النواب: العلاقات المصرية الصينية تاريخية.. ورؤية مشتركة للجانبين إزاء القضايا الدولية والإقليمية

رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال
رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال


أكد رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال أن مصر والصين لديهما رؤية مشتركة إزاء القضايا الدولية والإقليمية، واصفا في الوقت نفسه العلاقات الثنائية بالتاريخية ذات القواسم الحضارية المشتركة. 

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس النواب في إطار زيارته الرسمية لجمهورية الصين الشعبية على رأس وفد برلماني واستكمالا لجهود الدبلوماسية البرلمانية، مع مديرة لجنة شنجهاي لمجلس نواب الشعب الصيني "ين ييتشوي".

ووجه الدكتور عبد العال، خلال اللقاء، الشكر للجانب الصيني على حفاوة الاستقبال منذ وصولهم لمدينة شنجهاي، واصفا المدينة الصينية بالعالمية ذات التجربة الملهمة على الصعيد الاقتصادي.

وأشاد عبد العال بالعلاقات المصرية الصينية، واصفا إياها بالتاريخية ذات القواسم الحضارية المشتركة. 

كما أشاد رئيس المجلس بالزخم الذى تشهده العلاقات المصرية الصينية، والذي تمثل كثافة الزيارات الرسمية المتبادلة أحد أبرز مؤشراته، معتبرا أن البلدين لديهما رؤية مشتركة إزاء القضايا الدولية والإقليمية، خاصة المتعلقة بدعم الأمن والسلم الدوليين، ومكافحة الإرهاب. 

وشدد عبد العال على أن العلاقات المصرية الصينية في شقها الاقتصادي تشهد طفرات تتناسب مع حجم البلدين ووزنهما النسبي إقليميا ودوليا. 

من جانبها، أعربت مديرة لجنة شنجهاي لمجلس نواب الشعب الصيني "ين ييتشوي" عن ترحيبها الشديد بالوفد البرلماني رفيع المستوى، مشيدة بالعلاقات الاستراتيجية المصرية الصينية في كافة المجالات، خاصة على الصعيد البرلماني.

واستعرضت ييتشوي التجربة الإقتصادية لمدينة شنجهاي، خاصة في مجال تنظيم المعارض الدولية التي تشارك فيها مصر باستمرار.
وكان الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب وصل الصين الجمعة على رأس وفد برلماني، في زيارة رسمية تستهدف بحث سبل تعزيز العلاقات المصرية الصينية في كافة المجالات، وخاصة على الصعيد البرلماني.

ومن المقرر أن يلتقي الدكتور علي عبد العال خلال الزيارة مع عدد من المسؤولين الصينيين، بينهم: رئيس اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب الصيني، ونائب الرئيس الصيني، ورئيس المجلس الاستشاري.

كما ستشهد الزيارة إعادة تفعيل آلية التعاون البرلماني الدورية المصرية الصينية بعقد الاجتماع الخامس لها.