في تقرير هيئة الاستعلامات.. زيارة الرئيس لبيلاروسيا صفحة جديدة للتعاون بين البلدين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، جولة خارجية تشمل زيارة جمهورية بيلا روسيا وهي أول زيارة رسمية لرئيس مصري في تاريخ علاقات الدولتين.

 

ويأتي ذلك، بهدف استكمال التباحث مع الجانب البيلاروسي المشترك في مجالات التجارة، والصناعة، والزراعة، والتعليم، والصحة، وعدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك والتي تم التباحث بشأنها خلال زيارة الرئيس البيلاروسي"ألكسندر لوكاشينكو" للقاهرة في 15/1/2017.

 

وجاءت زيارة الرئيس البيلاروسي لمصر حينئذ لتفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين، وكان أول لقاء بين الرئيسين في سبتمبر 2015 في نيويورك على هامش مشاركتهما في الدورة الـ 70 للجمعية العامة للامم المتحدة.

 

أشار تقرير هيئة الاستعلامات، إلى أن الجوانب الثقافية والانسانية تحظى باهتمام خاص ونشاط ملحوظ من قبل الدولتين، حيث يتوافد عدد من الطلبة المصريين الدارسين في الجامعات البيلاروسية في المدن المختلفة.

 

بالإضافة الى حرص بيلاروسيا على إيفاد كوادرها للمشاركة في الدورات التدريبية التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، كما تشهد معدلات التدفق السياحي البيلاروسي إلى مصر نمواً ملحوظاً بإعتبارها أحد الأسواق النشطة باتجاه المنتج السياحي المصري، وقد زار مصر 123 ألف سائح بيلاروسي عام 2017 و212 الفا عام 2018.