بالأرقام.. تعرف على حجم العلاقات الاقتصادية بين مصر ورومانيا

بالأرقام.. تعرف على حجم العلاقات الاقتصادية بين مصر ورومانيا
بالأرقام.. تعرف على حجم العلاقات الاقتصادية بين مصر ورومانيا

بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين جولة أوروبية تشمل كلا من رومانيا وبيلاروسيا، وتتمتع مصر بعلاقات اقتصادية مميزة مع العديد من دول العالم، وتشارك مصر بقوة فى التجمعات الاقتصادية الإقليمية والدولية.

ومن المقرر، أن يعقد الرئيس السيسي جلسة مباحثات مع نظيره الروماني كلاوس يوهانيس خلال زيارته إلى العاصمة الرومانية بوخارست، ومن المقرر أيضا أن يلتقي رئيسي مجلس النواب ومجلس الشيوخ، لبحث سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، بالإضافة إلى استعراض أوجه التعاون والتنسيق المتبادل على الصعيدين الدولي والإقليمي.

 العلاقات الاقتصادية المصرية الرومانية في أرقام

ذكر تقرير للهيئة العامة للاستعلامات حول العلاقات الاقتصادية بين مصر ورومانيا، حجم العلاقات المصرية الرومانية والصادارت المصرية الرومانية، والرومانية المصريةن بالإضافة إلى الاتفاقيات الإقتصادية الموقعة بين البلدين في هذه سطور.

- يربط مصر ورومانيا علاقات اقتصادية وتجارية جيدة، حيث يبلغ حجم المعاملات التجارية بين البلدين حوالى 350 مليون دولار سنوياً ، منها 90 مليون دولار صادرات مصرية لرومانيا، و260 مليون دولار واردات لمصر.

- تركزت أهم الصادرات المصرية إلى رومانيا خلال الأعوام الماضية في البترول ومنتجاته، الأزر، الأسماك الطازجة والمُجمدة، الأدوية والمُستحضرات الطبية، أسمنت بورتلاند، منسوجات، وخضر وفاكهة.

- وتركزت الواردات المصرية من رومانيا خلال الفترة ذاتها في الأخشاب والمنتجات الكيماوية ووسائل النقل (قطع عربات سكك حديدية – جرارات زراعية – سيارات نقل الأفراد)، المعادن خاصةً الحديد والصلب.

- فى 1/3/2019 عقدت الدورة الثالثة للجنة المشتركة المصرية الرومانية للتعاون الاقتصادي برئاسة د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي عن الجانب المصري، وستيفان رادو أوبرا وزير بيئة الأعمال والتجارة وريادة الأعمال الروماني، بحثا الجانبان أوجه التعاون الثنائي بين البلدين التي تم اختيارها بعد دراسة مستفيضة عن المزايا النسبية لكل من البلدين، مع التركيز على بعض المجالات مثل: الاستثمار، والتجارة، والتصنيع، وقطاع الأعمال العام، والكهرباء والطاقة، والبترول والغاز والثروة المعدنية، والزراعة، والري، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسياحة، والصحة والدواء، والتعليم العالي والبحث العلمي، والابتكار والتنمية التكنولوجية، والثقافة، والشباب والرياضة، والطيران المدني، والنقل البحري، والبيئة.

- فى 2/8/2018 تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية من خلال مناقصة عالمية على شراء 60 ألف طن قمح روماني، يتم شحنها خلال الفترة من (11 إلى 20) سبتمبر 2018.

الاتفاقيات الثنائية في المجال الاقتصادى والتجاري

تربط مصر ورومانيا العديد من الاتفاقيات الثنائية في المجال الاقتصادى والتجارى أبرزها وفقا لتقرير الهيئة العامة للاستعلامات.

- بروتوكول إضافي لاتفاق تشجيع وحماية الاستثمارات المُتبادلة تم التوقيع عليه في 21 فبراير 2007 ، وذلك في سياق تحديث البروتوكول الموقع بين البلدين في 24 نوفمبر 1994.

- اتفاق تعاون اقتصادي وعلمي وفني بين مصر رومانيا وقع في 21 فبراير 2007 (دخل حيز النفاذ اعتباراً من 02/06/2008).

- اتفاق بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والهيئة القومية الرومانية للاستثمار الأجنبي للتعاون مجال الاستثمارات الأجنبية المباشرة وقع في 21 فبراير 2007.

- مذكرة تفاهم بين غرفة التجارة والصناعة في بوخارست وغرفة تجارة الإسكندرية وقعت في 20 فبراير 2007.

- اتفاق تعاون بين كل من اتحاد الصناعات الروماني ونظيره المصري وقع في 25 أكتوبر عام 2007.

- اتفاق تعاون بين اتحاد الصناعات الروماني وجمعية رجال الأعمال المصريين وقع في 23 أكتوبر عام 2007.

 الاستثمارات المصرية في رومانيا

- بلغت القيمة الإجمالية للاستثمارات المصرية في رومانيا منذُ عـام 1990 وحتى نهاية عـام 2009 حوالي 29.13 مليون دولار، ويساهم في هذه الاستثمارات عدد كبير من الشركات المصرية المتوسطة والصغيرة، علماً بأن عدد الشركات المصرية المُسجلة في رومانيا 1232.

- بلغت قيمة الاستثمارات الرومانية فى مصر خلال نفس الفترة حوالى 445.78 مليون دولار.