بدر شوال يقترن بالمشتري .. اليوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يرصد بسماء المنطقة العربية بعد غروب شمس اليوم الأحد 16 يونيو، وبداية الليل وقوع القمر البدر في حالة اقتران مع كوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي وسيفصل بينهما درجة واحدة في ظاهرة مشاهدة بسهوله بالعين المجردة وهي فرصة مثالية للتصوير.

ومن المعروف أن القمر عندما يكون قريب من مرحلة الاكتمال فإنه يشرق مع غروب الشمس ويغرب مع شروقها، ونظرا لأن الشمس تشرق من الشمال الشرقي وتغرب في الشمال الغربي الآن، فإن القمر البدر يشرق من الجنوب الشرقي ويغرب في الجنوب الغربي - مثلما تفعل الشمس "ظاهريا" في الانقلاب الشتوي.
وفقا لجمعية الفلكية بجدة، سوف يبدو كوكب المشتري للراصد بالعين المجردة كنقطة ضوئية بيضاء براقة قرب القمر ، وعند رصده بالمنظار أو التلسكوب سيشاهد قرص الكوكب وحوله اقماره الأربعة الكبيرة التي تسمى أقمار جاليليو، حيث تبدو كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

ويبدو للعين المجردة بدرا لمدة ليلتين تقريبا. ومع ذلك ، القمر يعتبر القمر مكتملا في لحظة محددة بدقة عندما يكون بزاوية 180 درجة مقابل الشمس ، وسوف يصل لتلك الحظة صباح الاثنين عند (8:30 صباحاً بتوقيت جرينتش).

ويعتبر هذا الوقت من الشهر مثالي لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس، وخلال الايام المقبلة سيشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم ويصبح مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وقوعه في مرحلة البدر المكتمل.