18 مليون دولار منحة «جايكا» لإنشاء مبنى جديد لمستشفى أبو الريش للأطفال

وزارة الاستثمار والتعاون الدولي
وزارة الاستثمار والتعاون الدولي

نجحت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي،  في زيادة الدعم المقدم من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" إلى مستشفى أبو الريش لعلاج الأطفال بالمجان ليصل إلى 18 مليون دولار (306 مليون جنيه)، يأتي ذلك في إطار المتابعة المستمرة من والوزارة في توفير الدعم اللازم لتطوير مستشفي أبو الريش لعلاج الأطفال بالمجان.


ووقعت مصر واليابان، اليوم الأحد 16 يونيو، استكمال منحة إنشاء ملحق للعيادات الخارجية لمستشفى أبو الريش الجامعي لعلاج الأطفال بالمجان.

 

 ووقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والسفير ماساكى نوكى، سفير اليابان لدى القاهرة، على الخطابات المتبادلة للمنحة، ووقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وأكاهيروإيواساكى، كبير ممثلي الوكالة اليابانية للتعاون الدولى"جايكا" فى مصر، على اتفاق المنحة لتنفيذ المشروع.


ويأتي ذلك استمراراً لحرص الحكومة المصرية على الاهتمام بالخدمات الصحية التي تقدم للمواطن، والاستفادة من الخبرات اليابانية لخدمة قطاع الصحة، وذلك في إطار الحرص على  استحداث آلية جديدة في بناء ملحق العيادات لتحافظ على سلامة المباني المجاورة.

 

وأوضحت ووزيرة الاستثمار، أن المنحة تهدف إلى تحسين خدمات الرعاية الطبية التي تقدم للأطفال المرضى من ذوى الأسر محدودة الدخل وغير القادرين، فبالإضافة إلى إنشاء الملحق سوف يتم تجهيزه بالمعامل والأدوات الطبية اللازمة، والاستفادة من الخبرات اليابانية في تعزيز قدرات الكادر الطبي، موضحة أن المشروع سيخدم حوالي 90 ألف مريض سنوياً.

 

وأكدت الوزيرة على تقدير المصريين حكومة وشعباً لموقف الحكومة اليابانية الداعم لمصر على كافة المستويات، معربة عن تطلعها أن تشهد العلاقات المصرية اليابانية مزيداً من آفاق التعاون في المستقبل القريب.

 

وذكرت الوزيرة أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي تتفاوض مع شركاء التنمية في توفير تمويلات  تدعم الاستثمار  في العنصر البشري في مجالات الصحة والتعليم ودعم مشروعات الوزارات المعنية في هذا المجال خاصة في الصحة والتعليم وفي توجيه القيادة السياسية بضخ استثمارات مستمرة  تعمل على تحسين مستوي وجودة الخدمات المقدمة المصرين في كافة المجالات خاصة في الصحة والتعليم.

 

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن زيادة المنحة لمشروع مستشفى أبو الريش للأطفال برعاية وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، يعد مهم نظرا لأهمية المستشفى كمتخصصة في علاج الأطفال، موضحا أن هذه المنحة ستساهم في تقليل الزحام على المستشفى وتقليل قوائم الانتظار من الأطفال الذين يأتوا من كافة أنحاء الجمهورية إلى المستشفى، وقدم شكره لوزيرة الاستثمار والتعاون الدولي وجايكا اليابانية على دعمها للتعليم.