«الرقابة الإدارية».. سلاح الدولة لمحاربة الفساد

هيئة الرقابة الإدارية
هيئة الرقابة الإدارية

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ توليه السلطة، على دعمه الكامل للأجهزة الرقابية، والتي يحتاج المجتمع المصري لدورها اليوم أكثر من أي وقت مضى. 

 

ونوه الرئيس في أول لقاء له مع أعضاء هيئة الرقابة الإدارية، عقب توليه الحكم بأهمية التنسيق بين الأجهزة الرقابية، إعمالا لمواد الدستور المصري في هذا الصدد، موجهاً بالمزيد من التعاون والتنسيق فيما بين مؤسسات الدولة لما في ذلك من مصلحة لمصر، وصالح الدولة ومالها العام، وكذا صالح المواطن المصري.

 

وأشار إلى سبل التصدي للفساد ومكافحته، والتي تتطلب تضافر جهود الدولة والمجتمع للعمل على انتقاء الأكفاء في المناصب القيادية بالدولة ومؤسساتها المختلفة، مشددا على أهمية قيام الأجهزة المعنية بإعداد قوائم بالعناصر الكفء والمخلصة والوطنية، وأن تكون هناك آليات لذلك. 

 

الرقابة الإدارية

 

الرقابة الإدارية، هيئة رقابية مستقلة تتبع رئيس الحمهورية ولها الشخصية الإعتبارية وتتمتع بالاستقلال المالي والفني والإداري، وتمارس كافة أشكال الرقابـة الإدارية والمالية والفنية وضبط الجرائم الجنائية ومنوط بها مكافحة الفساد الإداري في جمهورية مصر العربية .

 

الكشف عن الفساد

 

وتنتهج هيئة الرقابة الإدارية، العديد من الأساليب للكشف عن الفساد ومكافحته بكافة أشكاله، ومن بين هذه الأساليب حث المواطنين على التعاون الإيجابي بالإبلاغ عن أي فساد.

 

وأطلقت الرقابة الإدارية، عدداً من المبادرات لتشجيع المواطنين على الإبلاغ عن أي قضايا فساد، وحددت عدة آليات لتقديم الشكاوى والبلاغات. 

 

أسلوب تقديم الشكوى

 

أولاً : من خلال مكتب خدمة المواطنين:

 

شكاوى مكتوبة أو بلاغات شفهية يتقدم بها المواطنون بأنفسهم لمكاتب خدمة المواطنين بالمقر الرئيسي للهيئة الكائن فى تقاطع شارعى النزهة وأسماء​ فهمى بمدينة نصر أو بالمكاتب الإقليمية التابعة لها فى جميع المحافظات .

 

ثانياً : من خلال البريد العادى :

 

ترسل الشكاوى إلى هيئة الرقابة الإدارية بعنوانها الموضح بعاليه بصندوق بريد رقم 111 هليوبلس . 

 

ثالثاً : من خلال البوابة الإلكترونية للهيئة :

 

من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية لهيئة الرقابة الإدارية www.aca.gov.eg ثم الدخول على قسم "الشكاوى" بالقائمة الرئيسية ثم إختيار "إرسال شكوى"، وملء نموذج الشكوى والضغط على زر إدخال.​​

 

رابعاً : من خلال الفاكس :

 

ترسل الشكاوى على الفاكس رقم 0020222915403 ، أو تليفون الهيئة 0020222902728 أو الرقم المختصر 16100 والخاص بأسلوب تقديم الشكاوى .

اختصاصات هيئة الرقابة الإدارية

 

تختص هيئة الرقابة الإدارية بتلقى وبحث الشكاوى التى يقدمها المواطنون عن مخالفة القوانين أو الإهمال فى أداء واجبات الوظيفة، وأوجه الخلل والقصور فى الجهاز الإدارى بالدولة، والشكاوى التي تتعلق بسوء تأدية الخدمات المقدمة للمواطنين، ومقترحاتهم أو ما يلمسونه بقصد تحسين الخدمات وانتظام​ سير العمل وسرعة إنجازه، بالإضافة إلى أي وقائع تتعلق بالمساس بالمال العام أو الوظيفة العامة. 

 

تلقي الشكاوى وفحصها

 

وقد أنشئ بالمقر الرئيسي للهيئة بمدينة نصر وبالمكاتب الإقليمية التابعة لها بمحافظات الجمهورية مكاتب لخدمة المواطنين وتلقي شكاواهم خلال توقيتات العمل الرسمية، حيث يتم إستقبال الشاكين وتلقى شكواهم وتصنيفها وإحالتها إلى الوحدات الرقابية المختلفة لفحصها فى سرية تامة كنوع من الحماية والأمان للشاكي، ويتم إحاطة الشاكي بنتيجة الفحص وتحديد مدى أحقيته فيما يطلبه.​

 

نتيجة فحص الشكوى أو البلاغ

 

ويتم إخطار الشاكي أو المُبلغ بنتيجة فحص شكواه بواسطة رسالة SMS على رقم الهاتف المحمول المرسل بالشكوى.

ترشيحاتنا