من الطعام ما قتل .. «حلوى وترمس ورنجه» أبرز الوجبات السامة

صورة مجمعه
صورة مجمعه

من منا لا تجذبه رائحة الطعام الشهي عند مروره بالشارع فيدخل ليأكل وتقدم له الأطباق المتنوعة، والغنية بالمأكولات اللذيذة التى لا نعلم مصدرها، بضع دقائق كفيلة بعد تناولك الوجبة بتغير الموازين، والشعور بالغثيان، مسبوقاً بالتعرق، وإنخفاض ضغط الدم، بجانب زيادة إفراز اللعاب ، ويحدث التقيوء بطرد محتويات المعدة قسراً، عن طريق الفم وأحيانا الأنف، للعلم هذه اعراض نتيجة الإصابة بالتسمم نتيجة لتناول بعض الأطعمة الفاسدة ، فيسقط احياناً كثيرة ضحايا نتيجة التسمم بسبب العبث والاهمال فى استخدام طعام غير صالح للاستخدام الادمى ، حوادث التسمم فى مصر متنوعة وتختلف مسبباتها بحسب المكان والزمان والنشاط والفئة العمرية ،فعدد حالات التسمم فى مصر بأنواعها تصل إلى أكثر من 700 ألف حالة سنويا نصفها من الأطفال.

تستعرض بوابة أخبار اليوم تقريراً : ومن الطعام ما قتل .. ابشع حالات التسمم بسبب وجبة .

ترمس اسيوط
تلقى محافظ أسيوط إخطارًا من غرفة عمليات المحافظة يفيد بورود بلاغ بوصول 198 حالة تسمم لمستشفى ديروط المركزي من قرية السرقنا بمركز ديروط يعانون من الإجهاد ومغص وإسهال إثر تناولهم وجبة فاسدة في أحد الأفراح من بينهم طفلة متوفية عمرها 3 سنوات وتم الكشف على باقي الحالات وتلقيهم الاسعافات الأولية.

 كشرى الشرقية
 إخطارًا من مستشفى الزقازيق العام، بوصول 17 طالبة من المدرسة الثانوية الصناعية بنات، بمدينة الزقازيق، مصابات بحالات اشتباه في تسمم غذائي ، واتضح إصابة الطالبات عقب خروجهن من المدرسة، وتناولوهن وجبة "كشري" من أحد المطاعم القريبة من المدرسة، والتي يُرجح أن تكون فاسدة، وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 77553 إداري ثان الزقازيق لسنة 2018، وأخطرت النيابة لمتابعة التحقيق.

رنجة السويس
أصيب 5 طالبات بمدرسة ثانوي صناعي بالسويس، بالتسمم الغذائي لتناولهم سندوتشات الرنجة والفسيخ ، وحرر محضر بالواقعة بقسم شرطة السويس، وتبين من شهادة الشهود بالمدرسة ان طالبات أحضروا سندوتشات رنجة وفسيخ وتناول منها زملائهم.

حلويات الاسيوط
أعلنت وزارة الصحة والسكان إصابة 66 شخص في حادث تسمم غذائي اثر تناول حلويات "كنافة" في احدى الأفراح بمركز الغنايم بمحافظة أسيوط ، وأوضحت الوزارة انه تم نقل المصابين إلى مستشفى الغنايم المركزي، مؤكدة عدم وقوع أي حالة وفاة.

فراخ الفيوم
لقى مواطن "محمد.ى.ع" 30 سنة وابنته "هنا" 3 سنوات مصرعهما نتيجة تناولهم وجبة فراخ منتهية الصلاحية، استقبلت المستشفى 3 مصابين من نفس الأسرة وهم "آية.ش .س" 30 سنة و"هنا م ى" 7 سنوات وشقيقته "رنا" سنة ونصف، وجميعهم مقيمون بقرية العزب بمركز الفيوم ومصابين بحالة تسمم غذائى، وتم تحويل المصابين لمعهد السموم بالقاهرة ، وتم عمل الإسعافات اللازمة للمصابين وتحرير محضر بالواقعة.

فسيخ الاسكندرية
استقبل مركز السموم التابع إلى كلية الطب جامعة الإسكندرية، 39 حالة تسمم منذ بدء الاحتفالات بعيد بشم النسيم ، نتيجة تناول وجبة الفسيخ.
وتم استقبالها من محافظات الإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح، وحالة واحدة فقط من القاهرة، حيث تنوعت أعمارهم من 11 إلى 40 عاما، موضحة أن جميعهم لم تستدع حالتهم تناول مصل العلاج، ولكن جرى معهم الإسعافات الأولية، مؤكدة تحسن حالتهم الصحية.

ترشيحاتنا