جدل في الشارع الأردني بعد عرض مسلسل «جن»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تصاعدت ردود الأفعال حول "جن" الذي بدأ بثه عبر شبكة "نتفليكس" العالمية الخميس، بين أوساط نشطاء وبرلمانيين وفنانين غلب عليها الانتقاد، والمطالبة بوقف المسلسل، ومحاسبة الجهات التي تولت تسهيل الموافقات لتصوير العمل في مدينة البتراء الأثرية، فيما أعلنت الهيئة الملكية للأفلام عدم مسؤوليتها عن المحتوى الفني للعمل واقتصار دورها على منح موافقات التصوير. 

وتتابعت ردود الفعل "الغاضبة" تجاه عرض المسلسل الأول الناطق بالعربية للشبكة، الذي يشارك فيه ممثلون أردنيون شبان، حيث وصفه منتقدون أنه يتضمن مشاهد "جريئة وقبلات وألفاظ بذيئة" تخدش الحياء العام وتخالف منظومة قيم المجتمع الأردني. 

وقبل يوم البث الرسمي الذي أعلنت عنه الشبكة في 13 يونيو الجاري، احتفت وسائل إعلام أردنية وصحف محلية بتصوير المسلسل، ونشرت الهيئة الملكية للأفلام المقطع الترويجي له في 3 يونيو الجاري على صفحتها الرسمية على فيسبوك، ولم يتضمن المقطع أية مشاهد جريئة. 


وأوعز مدعي عام عمّان الخميس، إلى وحدة الجرائم الالكترونية التابعة لجهاز الأمن العام الأردني، باتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف بث المسلسل، وفقا لما تناقلته وسائل إعلام محلية.

وأكد مفتي عام المملكة، الشيخ محمد الخلايلة، إن "مسلسل جن هو انحدار أخلاقي وقيمي لا يمثل عادات الأردنيين وأخلاقهم وخروج على التعاليم الإسلامية"، وشدد على ضرورة وضع الحلول التي تحول دون تكراره في قابل الأيام. 

من جهتها، قالت، ندى دوماني، مسؤولة الإعلام في الهيئة الملكية للأفلام في تصريحات خاصة لموقع CNN بالعربية الجمعة، إن مسؤولية الهيئة تقتصر على توفير خدمات الإنتاج وتسهيل الإجراءات اللوجستية من مواقع ومعدات وطواقم، مشددة على أن قانون الهيئة لا ينص على دور "رقابي على محتوى ومضمون" الأعمال الفنية التي يسمح لها بالتصوير. 

وقالت دوماني: "لا توجد جهة مسؤولة عن المحتوى ومهام الهيئة تتعلق بالخدمات والإنتاج واللوجستيات، في كل بلد يوجد هيئة أفلام تقوم بذات المهام لغايات تشجيع واستقطاب الأعمال الفنية، كما أنني لم أقل إن هيئة الإعلام مسؤولة عن الرقابة على المحتوى".

في غضون ذلك، أصدرت نقابة الفنانين بيانا مطولا عبّرت فيه عن رفضها عن "استغلال بعض شركات الإنتاج" لمواقع التصوير وتشويه الصورة المثلى لإرث الأردن الحضاري المادي وبنيه مجتمعه"، قائلة إن مسلسل "جن" قدم مشاهد منافية "للقيم العربية والإسلامية" انتهكت حرمة المكان وعمقه التاريخي في مدينة البتراء. 

ومن المتوقع عقد اجتماع نيابي حكومي، الأحد، للتحقيق في بث المسلسل، بحسب ما أعلن إبراهيم البدور، رئيس لجنة التربية والثقافة في البرلمان الأردني.