خبراء: صناعة مراكز البيانات ركيزة أساسية للتحول الرقمي

لخبراء المشاركون في المؤتمر الثالث لمستقبل مراكز البيانات
لخبراء المشاركون في المؤتمر الثالث لمستقبل مراكز البيانات

أكد الخبراء المشاركون في المؤتمر الثالث لمستقبل مراكز البيانات (The future of Data Centers FDC)، والمقرر انطلاق فعالياته غدا الأحد، تحت رعاية وحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، على أهمية صناعة مراكز البيانات مع ضرورة الاهتمام بها باعتبارها ركيزة أساسية من ركائز التحول الرقمي الذي تتبناه الدولة المصرية.

وأوضح الخبراء، أن صناعة مراكز البيانات ستساهم في تعزيز حضور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومساهماته في بناء الاقتصاد، خاصة وأن هناك مشروعات قائمة في الوقت الحالي تقدر فيها استثماراتها المبدئية بأكثر من 3 مليارات جنيه في العاصمة الإدارية الجديدة، وبعض المشروعات الخاصة.
 
وقال المهندس عمرو فاروق، رئيس المؤتمر، إن هناك زيادة في نسب الحضور والمشاركة المتوقعة من المتخصصين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومن المشاركين، مؤكدا أن مراكز البيانات تعتمد على 11 نطاق رئيسي يتناولها المؤتمر في جلساتها وهي: Facilities ،Virtualization& Hyper Convergence ، Computing، Storage ، Network ،Hardware& Platform ، Orchestration& User Management ، Application &Cloud Governance ، Compliance & Audits ، Physical-Cyber Security ، Process& Governance.

وأضاف أن هناك جلسات نقاشية هامة ستعقد على مدار يومي المؤتمر، منها اربع جلسات تخصصية أبرزها قيادة المراة في مجتمع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ومن أبرز المتحدثين بالمؤتمر، الدكتورة ماريان عازر عضو مجلس النواب، وتتناول الجلسة الثانية تحديات الامن السيبراني في مصر والعالم ويحاضر فيها عدد من الخبراء المتخصصين.

ويحاضر في الجلسة الثالثة الدكتور محمد حجازي رئيس لجنة التشريعات بوزارة الاتصالات، ويناقش قانون حماية البيانات الشخصية، بينما تتناول الجلسة الرابعة تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على المجتمع وتتحدث فيها الدكتورة مي البطران النائبة البرلمانية.

وأشار فاروق إلي أن المعرض المصاحب للمؤتمر تشارك فيه 30 شركة تستعرض فيه الشركات تجارب حية وواقعية امام المشاركين في المؤتمر.

وأكد المهندس محمد سامح، من الشركة المصرية للاتصالات، أن المصرية للاتصالات تخطو خطوات ثابتة في مشروعات مراكز البيانات، خاصة وانها قد وقعت مؤخرا عدة اتفاقيات تعاون مع مايكروسوفت ونوكيا وهواوي للمضي قدما في مشروعات بناء مراكز البيانات بهدف تقديم خدمات الحوسبة السحابية وتنمية الطلب محليا وعالميا.

ومن جانبه، أكد المهندس بسام زكي، نائب رئيس شركة فايبر مصر، أن هناك تركيز واهتمام كبير من الحكومة للإسراع بمنظومة التحول الرقمي والمشروعات التي تعتمد عليها مثل العاصمة الإدارية الجديدة، خاصة وأن هناك مشروعات قائمة في الوقت الحالي تقدر فيها الاستثمارات المبدئية 200 مليون دولار، مشيرا إلى أن "فايبر مصر "، ستناقش عدد من الموضوعات الرئيسية خلال المؤتمر أبرزها : خارطة مراكز البيانات بمصر والتصميمات الأمنية لتكنولوجيا الحوسبة السحابية، وسيشارك بالحدث خبراء من فايبر مصر لمناقشة أحدث الإتجاهات حول مستقبل صناعة مراكز البيانات وتناول المجالات المختلفة لـتكنولوجيا مراكز البيانات.

ووصف المهندس طارق شبكة، رئيس مجلس إدارة شركة MCS Holding الدور الذي تلعبه الشركة في السوق بأنها تعد همزة الوصل بين مقدمى الخدمات والعملاء، مؤكدا أن مصر لديها فرص عظيمة لأن تصبح المركز الاقليمي لصناعة مراكز البيانات بفضل توافر الكوادر البشرية المدربة والمؤهلة على اعلى مستوى احترافي.

وأكد محمود سامي، المسئول عن الأسواق الناشئة في شركة FORCEPOINT أن العالم يخوض سباقا حقيقيا بين الشركات العاملة في مجال الامن المعلوماتي والهاكرز، مشيرا إلي أن هذا السباق لن ينتهي ابدا، ورغم ذلك فإن حلول تأمين البيانات والمعلومات ماهي الا عامل مهم ورئيسي في تحليل الاعمال.

وتوقع المهندس محمد شاهين، نائب رئيس شركة شنايدر مصر وشمال شرق افريقيا لقطاع الصناعة وتكنولوجيا المعلومات أن يتضاعف النمو لمراكز البيانات في منططقة الشرق الاوسط ومصر، مشيرا إليأن شنايدر اليكتريك هي الشركة الأولى عالمياً في قطاع تكنولوجيا المعلومات ومراكز البيانات، وحلول شبكات الأعمال والمنازل.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي