جامع: زراعة 4 خطوط لمحصول «فول الصويا» بالمنوفية

د. حمدي جامع مدير مديرية الزراعة بالمنوفية
د. حمدي جامع مدير مديرية الزراعة بالمنوفية

 

قال د. حمدي جامع مدير مديرية الزراعة بالمنوفية، إنه تم تنفيذ برنامج للتكثيف المحصولي عن طريق تحميل محصول فول الصويا على محصول الذرة الشامية.

وأكد أن ذلك يأتي انطلاقاً من الدور المحورى الذي يقوم به الإرشاد الزراعي في النهوض بالإنتاج الزراعي عن طريق توصيل نتائج وتوصيات الأبحاث العلمية التي تتم بواسطة أساتذة مراكز البحوث مما يساهم في زيادة الإنتاجية وتحسين دخل المزارعيين .

وأوضح جامع، أن تطبيق هذا البرنامج يعمل على تعظيم الإستفادة من وحدة المساحة حيث يتم زراعة 4خط فول صويا مع 2خط ذرة شامية ويكون معدل الإنتاجية حوالى 55% من محصول الذرة الشامية وحوالى75%من محصول فول الصويا بإجمالى معدل الإنتاجية الفدانية 130% بزيادة 30% .

وأضاف أن البرنامج يعمل على تعظيم الإستفادة من مياه الرى خاصة تحت ظروف ندرتها حيث يتم اعطاء مياه الرى للمحصولين فى نفس التوقيت مشيرا إلى ترشيد كمية الأسمدة المستخدمه وذلك لتسميد المحصولين فى نفس التوقيت .

وتابع أن البرنامج يتم فيه تدريب الفلاح على كيفية تكوين العلائق ذاتيا من المحصولين ممايوفر له المال والوصول للإكتفاء الذاتى من العلائق وذلك عن طريق الندوات الإرشادية .

وأكد جامع، على آتباع بعض التوصيات الهامة التى تحقق الهدف من التحميل ومنها التبكير في زراعة فول الصويا وتكون الزراعة بالطريقة الحراتي وبعدد 4خطوط ويتم الزراعة نقراً أو سرسبة، بالإضافة إلى أنه يتم زراعة الأذرة في رية المحاياه للصويا بوضع بذرتين على مسافة 40سم بالزراعة في خطين بالتبادل مع فول الصويا .

ترشيحاتنا