«الصحة»: وقف استخدام السرنجات العادية في 2020

صورة من الاجتماع
صورة من الاجتماع
احمد جلال
 

أبرمت وزارة الصحة والسكان، اليوم السبت 15 يونيو، بروتوكول تعاون مع رئيس الهيئة العربية للتصنيع الفريق عبدالمنعم التراس، لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السرنجات الآمنة ذاتية التدمير.

كما ينص البروتوكول على تغطية احتياجات وزارة الصحة من الأجهزة والمعدات الطبية الحديثة، وذلك في إطار المشروعات الصحية التي تتبناها الوزارة، والاستغلال الأمثل للموارد والإمكانيات المحلية في مجال الصناعات الطبية المحلية.

وأشارت وزارة الصحة في بيان لها إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد نقلة نوعية في مجال الأجهزة والمستلزمات الطبية، بمجهودات الهيئة العربية للتصنيع وقدرتها الفنية لوضع المواصفات التقنية واستخدام التكنولوجيا الحديثة التي تساهم في زيادة نسب التصنيع المحلي للصناعات الطبية بشكل أكبر، وتوفير العملة الصعبة عوضا عن الاستيراد، كما سيساهم التصنيع المحلي في تلبية احتياجات المستشفيات والوحدات الصحية والتي تقدم الخدمة الطبية لجميع المصريين والوافدين على أراضيها.

وجددت وزارة الصحة تأكيدها على وقف استخدام السرنجات العادية واستبدالها بالسرنجات الآمنة ذاتية التدمير في جميع الجهات الحكومية، بداية من شهر يوليو 2020، طبقا للقرار الوزاري فى هذا الشأن، مع الاعتماد على منتجات الهيئة ذات الجودة العالية التي ستلبي احتياجات مصر إلى جانب تصدير منتجاتها الطبية، إلى أغلب دول العالم بما تمتلكه من معايير تصنيع ذات جودة عالمية.
وذكرت وزارة الصحة أن البروتكول شمل تصنيع "غرف العمليات والعناية المركزة بنظام الكبسولة، ومفارم النفايات الطبية بسعاتها المختلفة، والأسرة الطبية بأنواعها وطرازتها المختلفة، وحضانات الأطفال الرقمية، وكراسي الغسيل الكلوي، والأجهزة الرياضية الخاصة بوحدات العلاج الطبيعي وأي احتياجات أخرى للوزارة والجهات والمستشفيات التابعة لها في الجهات المختلفة.

ومن جانب أخر، وجه مسئولو وزارة الصحة باستخدام كراسي الغسيل الكلوي التي تصنعها الهيئة، كتجربة أولى بمركز الغسيل الكلوي الجديد الجاري افتتاحة بجوار بمستشفى الإسماعيلية العام، لخدمة أهالي مدن القناة، وتمهيدا لتطبيق قانون التأمين الصحي الشامل الجديد، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لدراسة متطلبات الوزارة أولًا بأول.