سفير مصر في بيلاروسيا: زيارة الرئيس تاريخية.. وتعكس تنامي علاقات البلدين

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

تعد الزيارة المرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسى هى الأولى التى يقوم بها كرئيس مصرى لبيلاروسيا منذ تبادل العلاقات الدبلوماسية بين البلدين فى عام ١٩٩١، وقال السفير إيهاب نصر سفير مصر ببيلاروسيا إن الزيارة تأتى لتعكس التنامى الذى شهدته هذه العلاقات فى مختلف المجالات خلال الأعوام الأخيرة خاصة العامين الأخيرين.

قال السفير إيهاب نصر سفير مصر ببيلاروسيا، إن العلاقات تتسم بالتنوع لتشمل مجالات مختلفة تحقق فائدة مباشرة لاقتصادى البلدين اللذين يتمتعان بقدرات كبيرة خاصة فى المجالات الصناعية والاقتصادية والسياحية ويؤكد ذلك حجم التبادل التجارى بين البلدين والذى زاد بنسبة تجاوزت العشرة بالمائة فى العام الماضى مقارنة بعام ٢٠١٧ وشملت الصادرات والواردات على حد سواء.

كما بلغت الشركات البيلاروسية المستثمرة فى مصر ٢٧ شركة فى قطاعات متنوعة كالصناعات والسياحة والإنشاءات والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والخدمات.

ويعد أخذ الأمثلة الأبرز للتعاون هى الإنتاج المشترك للشاحنات «ماز» البيلاروسية فى مصر والذى لبى جانبا من احتياجات السوق المصرية من تلك الشاحنات المخصصة للخدمة الشاقة.

وأشار إلى أن هناك إتصالات تجرى بين عدد من الشركات بالبلدين للتوصل إلى صيغ مماثلة للإنتاج المشترك لعدة منتجات تلبى احتياجات السوق المصرية يوجه جزء منها للتصدير إلى الأسواق العربية والافريقية خاصة التى ترتبط بإتفاقيات تجارة حرة مع مصر، كما يؤكد الجانب البيلاروسى دوما دعمه الكامل لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة الجارية بين مصر والاتحاد الأوراسى والتى عقدت جولتى التفاوض بشأنها وأحرزتا تقدما ملموسا وكان آخرهما فى أبريل الماضى بموسكو.

أما فى مجال العلاقات السياسية فتتمتع البلدان بعلاقة متميزة حيث كانت السفارة البيلاروسية بالقاهرة هى السفارة الأولى لها فى أفريقيا والشرق الأوسط، كما يشهد التواصل بينهما استمرارية ملموسة لتبادل الرؤى ووجهات النظر بشكل منتظم وعلى مختلف المستويات وكان أحدثها خلال زيارة وزير الخارجية المصرية إلى مينسك فى أغسطس ٢٠١٧.

وعن العلاقات البرلمانية بين البلدين أوضح «نصر» أن هناك تواصل منتظما ونشطا توج بزيارة د.على عبدالعال رئيس مجلس النواب إلى مينسك فى نوفمبر من عام ٢٠١٨ والتى التقى خلالها مع رئيس مجلس النواب والشيوخ، كما استقبله الرئيس البيلاروسى أكسندر لوكاشينكو.

ولعل ما يحظى باهتمام خاص ونشاط ملحوظ هو التعاون فى المجالات الثقافية والانسانية حيث يتوافد عدد من الطلبة المصريين الدارسين فى الجامعات البيلاروسية فى مدن مختلفة بالبلاد إضافة إلى حرص بيلاروسيا على إيفاد كوادرها للمشاركة فى الدورات التدريبية التى تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية كما تشهد معدلات التدفق السياحى البيلاروسى إلى مصر نموا ملحوظا باعتبارها أحد الاسواق النشطة.

ترشيحاتنا