رئيس هيئة مكافحة الفساد في توجو: أفريقيا تعد من أكثر القارات ثراء وفقرا

المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد
المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد

قال وايو اسوهانا رئيس الهيئة العليا لتجنب ومكافحة الفساد في توجو، إن مكافحة الفساد في الأساس أمر مرهون بوجود إرادة سياسية راغبة بشكل حقيقي في القضاء عليه وهو ما يتوافر حاليا في دول أفريقيا.

وأضاف خلال مشاركته بالمنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد، المنعقد حاليا بشرم الشيخ، أن أفريقيا تعد من أكثر القارات ثراء وفقرا لأنها قارة غنية بالموارد والثروات الطبيعية والعديد من الموارد المائية تلك الموارد التي تؤهلها لتكون من أغني قارات العالم، بشرط أن يتم إدارة تلك الموارد بشكل جيد.

وأوضح أن أفريقيا تعد أفقر قارات العالم لأنها لن تستطع إدارة مواردها بشكل جيد، مشيرا إلى أن الفساد يعد من أهم أسباب ما تعاني منه أفريقيا من تراجع اقتصادي وأفريقيا تفقد نسبة كبيرة من متوسط إجمالي الناتج المحلي بها بسبب تدفق الأموال غير الشرعية عبر سبل الفساد المختلفة، مؤكدا أن الجميع يعرف الحل لتطوير الوضع الاقتصادي في أفريقيا لذا أعلن القادة الأفارقة أن عام 2018 هو عام مكافحة الفساد في أفريقيا، وأن توجو وضعت خطة خماسية حتى عام 2022 ويتم متابعة جهود تنفيذها.

وقد انطلقت فعاليات المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد، بمدينة شرم الشيخ، أمس، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي ينعقد بناءً على المبادرة التي أطلقها الرئيس في يناير العام الماضي ٢٠١٨ أثناء مشاركة الرئيس السيسي في القمة الأفريقية السنوية للقادة الأفارقة.

وتهدف المبادرة إلى عقد المنتدى الأول من نوعه في مصر مواكبة لرئاستها الحالية للاتحاد الأفريقي، ويمثل المنتدى ملتقى مستدام للحوار بين دول القارة لتبادل المعلومات والخبرات والتوعية بشأن التدابير والتجارب الوطنية ذات الصلة لمواجهة الفساد تفعيلًا للالتزامات القارية والدولية ولبحث كيفية تنمية قدرات الموارد البشرية في مختلف أوجه منع ومكافحة الفساد، وتعزيز التنسيق الحكومي الأفريقي في هذا المجال .

يشارك في المنتدى عدد من الوزراء، ورؤساء هيئات مكافحة الفساد، وأجهزة المحاسبات، والكسب غير المشروع في الدول الإفريقية فضلا عن أكثر من 200 مسئول من 51 دولة إفريقية.