الإسكندرية.. البحر للجميع.. «ونيو بوريفاج» كامل العدد

ارشيفية
ارشيفية

تتمتع شواطئ الإسكندرية، بإطلالة ساحرة على البحر المتوسط، وتتنوع بين السياحى، والمميز، والمجاني، ما يجعلها الوجهة المفضلة لـ «الغلابة» والأغنياء على حد سواء، وذلك بالمقارنة بأسعار قرى ومنتجعات البحر الأحمر.


ومن أبو قير شرقًا وحتى سيدى كرير غربًا يتوزع 52 شاطئا بأسعار متفاوتة تناسب كافة المستويات تبدأ من 7 إلى 17 جنيهًا للفرد الواحد، فضلا عن شواطئ أخرى أكثر تميزا تزيد أسعار التذكرة الواحدة عن 150 جنيها.


ووفقا للإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، تفتح 8 شواطئ هى «المندرة، السرايا، ميامي، جليم، الأنفوشى، شهر العسل، الهانوفيل، المكس» أبوابها بالمجان أمام المواطنين وزوار المدينة.


ومع انتهاء إجازة عيد الفطر والامتحانات، عادت الحياة من جديد لشواطئ عروس البحر المتوسط بعد غياب استمر طوال شهور الشتاء، وسط إقبال كبير  من المصطافين خاصة ما يعرف بـ «رحلات اليوم الواحد» القادمة من المحافظات المجاورة.


وفى جولة لـ«بوابة أخبار اليوم» بشاطئ «نيو بوريفاج» والذى يعد من أكثر الشواطئ المفضلة لزوار الإسكندرية، قال على عنتر، أحد مسئولى الشاطئ، إن إقبال المصطافين على الشاطئ يفوق المعدلات المعتادة بفضل رحلات اليوم الواحد خاصة خلال نهاية الأسبوع.


وأشار «عنتر» إلى أن معظم رواد الشاطئ من خارج الإسكندرية، مضيفا إنه تم توفير عمال إنقاذ وتجهيزهم بالمعدات و«الجيت سكى»، للتدخل فى حالة حدوث أى طارئ يهدد أمن المصطافين.


كما شهدت رمال الشاطئ، كعادتها كل صيف، رواجا للعمالة الموسمية من الشباب العاملين فى المهن الصيفية كباعة متجولين للنظارات الشمسية والفريسكا وملابس وألعاب البحر والعوامات والحُلى وغيرها.


أحمد الصعيدى، 20 عاما، بائع نظارات شمسية، قال إن العمل فى الصيف مهم للشباب فى ظل الغلاء، مشيرًا إلى أنه اعتاد ترك سوهاج فى الصيف والسفر إلى الإسكندرية للعمل فى مساعدة نفسه وأهله فى مصروفات البيت.


أما صديقه حمدى عبد اللطيف مهران، 18 سنة، فيقوم بالعمل معه فى نفس الشاطئ ولكن فى بيع الحلى والأساور المصنوعة من الأحجار والمعدن.


وألقى مشهد الزحام بظلاله على سوق إيجارات الشقق والشاليهات والتى شهدت ارتفاعاً ملحوظا خلال الفترة الحالية، حيث يقول عبد الفتاح مرتضى، سمسار بمنطقة ميامى، إن أسعار الوحدات المصيفية تتراوح بين 300 إلى 1000 جنيه  فى اليوم الواحد، وذلك حسب قربها أو بعدها عن البحر وما تضمه من أجهزة وتجهيزات.


أما عن منطقة ستانلى والمعمورة والتى تعد الأعلى سعرا، أوضح «مرتضى» لـ«الأخبار» أن الأسعار تبدأ من 600 جنيه  لليوم الواحد، لكونها من أكثر المناطق هدوءا ورقيا وتتميز بإطلالة رائعة على البحر.


وحول إلتزام مستأجرى الشواطئ بالأسعار المحددة، قال العميد أسامة علي، مدير إدارة المصايف بالإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالمحافظة، إنه تم وضع قائمة بأسعار دخول الشواطئ والخدمات المقدمة وسيتم محاسبة المخالفين فورا.. وأشار إلى وجود 4 جهات لمراقبة التزام مستأجري الشواطئ  بالأسعار المعلنة من خلال «إدارة للشواطئ بالأحياء، ومراقب الشواطئ، ومدير المصايف، قسم المتابعة الميدانية بالإدارة المركزية للسياحة والمصايف».


ومن جانبه، أعلن الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، عن توفير عدد كاف من عمال الإنقاذ والجيت سكى والغطاسين و15 مسعفا على الشواطئ ووضع كاميرات مراقبة داخل الشواطئ للحفاظ على الأمن.