«الأفريقي لمكافحة الفساد»: المنتدى منصة ضرورية لتبادل الخبرات

جانب من أعمال المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ
جانب من أعمال المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ

أكد رئيس المجلس الاستشاري للاتحاد الأفريقي لمكافحة الفساد مياروم بيجوتو، إن المجلس الاستشاري كجهاز قاري معني بالنهوض بمكافحة الفساد في القارة.

وأوضح رئيس المجلس الاستشاري للاتحاد الأفريقي لمكافحة الفساد في كلمته خلال افتتاح أعمال المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ والتي ألقتها نيابة عنه المستشارة أمل عمار عضو المجلس الاستشاري للاتحاد الأفريقي، أن ذلك جاء، اعتماد اتفاقية الأفريقية لمكافحة الفساد في يونيو عام 2003 واعترفت هذه الاتفاقية بالآثار السلبية للفساد على الوضع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأفريقيا.

وأشار الى أنه من أجل التعجيل بمكافحة الفساد فإن المجلس يشير إلى أهمية التعاون مع كثير من الأعضاء بالاتحاد الأفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية ووكالات الأمم المتحدة وكافة مؤسسات مكافحة الفساد.

وأكد أن هذا المنتدى يشكل منصة ضرورية لتبادل الخبرات والممارسات الطيبة، حيث قام المجلس منذ عام 2017 بتأسيس الحوار الذي يجري سنويا وسماه "الحوار من أجل مكافحة الفساد" وجعل منه منصة سنوية لتقاسم المعلومات والمعارف والممارسات الجيدة في مجال مكافحة الفساد، مشيرا إلى أن الحوار الثالث لمكافحة الفساد سوف يعقد في أكتوبر 2019 حول المواقف الإفريقية الموحدة لمكافحة الفساد.

وأضاف أن الاتحاد الأفريقي قام بالاحتفال بالعام الأفريقي لمكافحة الفساد عام 2018 وذلك تحت عنوان "هزيمة الفساد من أجل تحقيق تحول أفريقيا" وكانت هذه لحظة فارقة لأفريقيا، وقد ضم ذلك جميع قادة القارة من أجل مكافحة الفساد.

وأشار إلى أن رؤساء الدول والحكومات استطاعوا أيضا أن يفكروا في وضع استراتيجياتهم لمكافحة الفساد في أفريقيا وذلك في إطار عام مكافحة الفساد في أفريقيا وأيضا باتخاذ مبادرات، وإجراءات على المستوى الوطني في كل دولة من أجل إنفاذ اتفاقية الاتحاد الأفريقي

وأوضح أنه تم تبني أيضا اعلان نواكشوط لمكافحة الفساد من جانب رؤساء الدول والحكومات الذين وجهوا نداء لجميع الدول الافريقية وذلك من أجل تفعيل وكالات افريقية لمكافحة الفساد، وتم انشاء أجهزة للبيانات المالية وكثير من الهيئات وذلك من أجل دعم الجوانب المالية التي تساعد على تنفيذ هذه المهام وهذا يتطلب أيضا دعم اللاعبين في مجال مكافحة الفساد وذلك عن طريق تبادل المعلومات والبيانات.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم