تهديدات «ترامب» للزعيم الصيني تشعل لهيب «الحرب التجارية»

شي جين بينج ودونالد ترامب
شي جين بينج ودونالد ترامب

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نظيره الصيني شي جين بينج بفرض رسوم جديدة على البضائع القادمة إلى بلاده من الصين، ما لم يحضر الرئيس الصيني قمة العشرين في اليابان.

 

وستستضيف مدينة أوساكا اليابانية قمة مجموعة العشرين هذا العام خلال يومي الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من شهر يونيو الجاري، ووفقًا لما ذكره ترامب، فإن واشنطن ستفرض تلك الرسوم إذا لم يعقد اجتماعًا مع الزعيم الصيني على هامش قمة العشرين، حسبما أعلن الرئيس الأمريكي اليوم الاثنين 10 يونيو.

 

ويأتي هذا بعد أن حذر ترامب الأسبوع الماضي من أنه قد يستهدف واردات صينية بقيمة 300 مليار دولار برسوم جمركية جديدة إذا لزم الأمر، حسب قوله.

 

رسوم متبادلة

 

وتتبادل الولايات المتحدة والصين حاليًا فرض رسومٍ جمركيةٍ على واردات كل دولةٍ لدى الأخرى. وبدأت واشنطن الأمر جينما قررت فرض رسومٍ جمركيةٍ على الواردات الصينية، ورفعت نسبتها من 10% إلى 25%، وتقدر الرسوم الأمريكية على واردات صينية بـ200 مليار دولار.

 

الصين بدورها ردت الصاع للولايات المتحدة، وقامت بفرض رسوم على سلع أمريكية قيمتها 60 مليار دولار، وشملت الرسوم 5140 منتجًا أمريكيًا، حسبما أعلنت وزارة المالية الصينية، كما فرضت بكين رسومًا إضافيةً نسبتها 25% على الغاز المسال المستورد من أمريكا مقارنة مع 10% كانت تكتفي بفرضها.

 

ودخلت الرسوم الجمركية الصينية على الواردات الأمريكية حيز النفاذ بدءًا من الفاتح من يونيو الجاري، في محاكاةٍ لأجواء الحرب التجارية التي اندلعت بين البلدين خلال العام الماضي.

 

وأوقف ترامب والرئيس الصيني لهيب الحرب التجارية بين البلدين في ديسمبر الماضي، بعدما اتفقا على هدنةٍ مدتها تسعون يومًا، يتم خلالها العزوف عن فرض رسومٍ جمركيةٍ من كلا البلدين.

 

وكان من المفترض أن تنقضي هذه المدة مطلع شهر مارس الماضي، لكن ترامب مدّ أجلها أملًا في التوصل لاتفاقٍ تجاريٍ بين واشنطن وبكين، بيد أن مباحثاتٍ بين الجانبين في واشنطن انهارت مطلع شهر مايو المنصرم، لتكون بداية شرارة عودة الحرب التجارية بين الجانبين.