الدفاع بـ«اقتحام الحدود الشرقية» يطالب برفض الدعوى المدنية لانتفاء مسئولية المتهمين

محمد مرسى
محمد مرسى

طلب دفاع المتهمين فى نهاية مرافعته أمام محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، في إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية على رأسهم محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان و26 متهما آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"اقتحام الحدود الشرقية" إبان ثورة 25 يناير، الحكم برفض الدعوى المدنية تأسيسا على انتفاء مسئولية المتهمين.

وقال علاء علم الدين المحامى، في الدفع الثالث والثلاثون بخصوص الدعوى المدنية المقامة من هيئة قضايا الدولة بصفتها الممثل القانوني لوزارة الداخلية، نطلب الحكم برفض الدعوى والزام رافعها مصروفاتها تأسيسا على انتفاء مسئولية المتهمين.

 كما طالب باحالتها للمحكمة المدنية المختصة لأنها غير صالحة للفصل فيها بحالتها ويترتب على نظرها تعطيل الفصل في الدعوى الجنائية للأسباب التي سوف يبديها الدفاع في مرافعته وأخصها طلب الدفاع ندب لجنة من خبراء وزارة العدل لفحص أسس تقدير اللجنة المشكلة من مصلحة السجون لقيمة التلفيات وكذا بحث أوجه الاعتراض على التقدير والتي سوف يبديها الدفاع. 

وأكد الدفاع في الدفع الرابع والثلاثون والأخير على عدم انعقاد الخصومة في خصوص الدعوى المدنية المقامة من عاصم عمر محمد قنديل المحامي وذلك لعدم إعلان صحيفتها ولا تقديمها ولا سداد رسمها عملا بالمواد 63 ، 67 ، 68 ، 82 من قانون المرافعات. 

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وبعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس وبحضور ياسر زيتون رئيس نيابة امن الدولة العليا وسكرتارية حمدي الشناوي. 
  
وتأتي إعادة محاكمة المتهمين بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات  برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ"إعدام كل من الرئيس الأسبق محمد مرسي ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية ونائبه رشاد البيومي  ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادي الإخواني عصام العريان  ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد"   وقررت إعادة محاكمتهم.