قبل عيد الفطر .. 4 فسح وأماكن منسية وعلى «قد الإيد» بالقليوبية

حدائق القناطر الخيرية
حدائق القناطر الخيرية

يطل علينا غدا الأربعاء 5 يونيو، عيد الفطر المبارك، ودائما ما يحتار المواطنون في كيفية قضاء عيد الفطر، دون تكبد عناء المصاريف الباهظة.

تقدم لك «بوابة أخبار اليوم»، 4 أماكن يمكن أن تقضي بها إجازة العيد، وتكون فسحة على قد الأيد.

متحف «الثورة»

بين أحضان الطبيعة الخضراء يقع متحف الثورة بالقناطر الخيرية، شاهداً على فصول من تاريخ مصر الحديثة، منذ إنشائه بعد قناطر محمد علي القديمة، وتم افتتاحه عام 1957، ويضم المتحف نماذجا لمشروعات الري القديمة والحديثة، ونماذج خشبية منقولة من متحف الري القديم والذي يعود تاريخ إنشائه لعام 1929.

كما يضم المتحف صالات عرض المتطورة، ومختلف النماذج الطبيعية، والمجسمة والمصورة، التي تعكس مسيرة الإدارة المائية والمشروعات القومية الكبرى التي تنفذها الوزارة، ونماذج مجسمة وصور وخرائط لمشروعات الري والصرف في مصر منذ عهد الفراعنة حتى الآن وطريقة إنشائها والجهود التي بذلها محمد علي باشا مؤسس الدولة المصرية الحديثة في توفير المياه لدلتا مصر علي مر العام وعدم التفريط في مياه النيل حتى لا تصب في البحر المتوسط.

ويستقبل الزوار طوال العام وفى الأعياد، وأن تكلفة التشغيل والصيانة في المتاحف تتخطي العائد من التذاكر حيث لا يتعدي سعر التذكرة 2 جنيه بالنسبة لطلاب المرحلة الإعدادية، و5 جنيهات لطلاب الجامعة.

القناطر الخيرية

يزورها الآلاف من المصريين في الأعياد بصفة عامة، وتوجد في محافظة القليوبية، وتوجد بها العديد من الحدائق العامة المجانية، ومساحات واسعة للعب بالدراجات، كما تضمّ متحفي الطفل والري، إلى جانب احتوائها على عدد كبير من المطاعم والأماكن، التى تقدم الوجبات والأطعمة الريفية التقليدية، بالإضافة لرحلات نيلية بـ15 جنيها للفرد.

متحف الطفل

على مساحة 6 أفدنة داخل حديقة كبيرة شيدت على مساحة 23 فدانًا، أول متحف في الشرق الأوسط لتبسيط علوم الطفل، والانتهاء من مرحلة التعليم الأكاديمي المعقد والنظريات العملية التي دائما ما تعود الطفل على دراستها ونسيانها بعد انتهاء العام الدراسي، إلى تعليم يعتمد على التجربة والممارسة، من خلال «متحف الطفل لعلوم المياه».

ويعتبر المتحف تابع لوزارة الري، واستغرق ترميم مبني المتحف وتصميم وتركيب الألغاز العملية المبسطة للجمهور ما يقرب من 5 سنوات، وتم افتتاحه في نوفمبر 2011 بتكلفة 50 مليون جنيه، بالإضافة إلى أن أنه وضع خطة إعلامية لكل متحف بما يناسب المجموعة المستهدفة له، تصمم وتنتج مجموعة من الوسائل الإعلامية المكتوبة والمرئية والمسموعة لتسويق المتاحف حتى تتحول المتاحف التابعة للوزارة إلى قبلة للجذب السياحي.

كورنيش بنها مدينة بنها حيث بها العديد من الحدائق وأشهرها حديقة صقلية، والتي تطل على كورنيش النيل مباشرة، ويتوافد عليها المواطنين من كل القرى المجاورة للتنزه بها، بجانب كورنيش النيل وجماله الساحر، حيث يتميز بوجود استراحات لكي يتمكن المواطنين من الجلوس بها والاستمتاع بمناظره الطبيعية.

ترشيحاتنا