المحافظات استعدت للاحتفال بعيد الفطر.. و«القناطر الخيرية» بأسعار رمزية

عيد الفطر
عيد الفطر

استعدت محافظة القليوبية، للاحتفال بعيد الفطر المبارك، حيث تزينت حدائق القناطر الخيرية بالورود والأزهار على مساحة 500 فدان لاستقبال مليون زائر من القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري للاحتفال بعيد الفطر المبارك.

وشدد الدكتور علاء مرزوق المحافظ، على تكثيف حملات مراقبة الأسواق، كما تم تشكيل غرفة عمليات فرعية بالمراكز والمدن وربطها على مدار اليوم بغرف العمليات بالصحة والتموين وغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة لتلقى أي شكاوى.

وأعلن المحافظ، رفع درجه الاستعداد بجميع المديريات الخدمية ونقاط مرفق الإسعاف و توزيع سيارات الإسعاف على النقاط القريبة من أماكن تجمع المواطنين المحتفلين بالعيد.

وأشار إلى أنه تم وضع خطة أمنية ومرورية أعدتها مديرية الأمن بقيادة اللواء رضا طبلية مساعد وزير الداخلية لأمن القليوبية، ورفع حالة الاستنفار الأمنى بجميع مدن المحافظة، لمواجهة أى أعمال خارجة على القانون خلال احتفالات المواطنين بالعيد.

واكد الدكتور مصطفى القاضى رئيس مجلس ادارة مستشفيات بنها الجامعية انه تم زيادة عدد الاطباء النوباتجيين و توفير أدوية ومستلزمات الطوارئ والامصال واكياس الدم وتفعيل دور فرق الانتشار السريع بجميع المستشفيات.

وقال مختار شدا نائب رئيس مجلس المدينة  أن الحملة الميكانيكية وعمال النظافة والتجميل قاموا بتجهيز حدائق القناطر لإستقبال روادها لقضاء أيام عيد الفطر المبارك والاستمتاع بالمناظر الخلابة التى تشتهر بها  وأضاف انه تم التنسيق مع هيئة الاتوبيس النهرى لزيادة اعداد رحلاتها من القاهرة إلى القناطر الخيرية لتوفير سبل الراحة للمحتفلين بالعيد.

كما أنهت وزارة الرى كل الاستعدادات لاستقبال المساحات الخضراء والحدائق ٥٠٠ ألف مواطن يوميا من سكان المنطقة والقاهرة الكبرى ومحافظات الدلتا خلال العيد.. وأوضح محمود السعدى رئيس مصلحة الرى انه تم الانتهاء من تطوير ١٥٠ فدانا من حدائق القناطر الخيرية لتكون متنفسا للمواطنين فضلا عن الحفاظ على النيل من التعديات والتلوث بتكلفة ٦ ملايين جنيه.

وأشار الى أنه تم الانتهاء من عمل الصيانة وتطوير شبكات الرى للحدائق والكهرباء والانارة الليلية وصيانة المرافق لتوفير كل الخدمات التى يحتاجها الرواد خلال زيارتهم القناطر الخيرية ومتاحفها.

وأشار إلى أن 8 حدائق بالقناطر الخيرية تفتح أبوابها بأسعار رمزية من أشهرها «عفلة» و«التوفيقى» و«أبو قردان»، إلى جانب متحفى «الطفل» و«الثورة»، فضلاً عن الأشجار التراثية القديمة، وأشار إلى أن حديقة «عفلة» المطورة تتضمن آلاف الأشجار والنباتات النادرة على مستوى الشرق الأوسط منذ عهد محمد علي باشا مع توفير الخدمات ووسائل الترفيه مع استمرار العمل بالحدائق طوال اليوم من الصباح الباكر حنى الساعة 11 ليلا.

وكشف المهندس هشام فرغلى، مدير متاحف الرى أن الوزارة تضم 4 متاحف ذات قيمة علمية وأثرية وتثقيفية عالية، هما متحف النيل بأسوان، ومتحف الرى بإسنا فى الوجه القبلى، ومتحف الثورة، ومتحف علوم الطفل بالقناطر الخيرية بالوجه البحرى ، وتعتبر إحدى أهم الوسائل لتعريف المواطنين بأصول الرى والعلوم المائية والتاريخ المائى بشكل بسيط وممتع.

وأضاف أن إدارة المتاحف تهتم بتهيئة المناخ المناسب لتوعية المواطنين بأهمية الحفاظ على المياه وترشيد الاستهلاك، وأسعار دخول المتاحف رمزية لإعطاء الفرصة لجميع المواطنين للدخول إليها والاستمتاع بمقتنياتها.

زحام وتكدس بمواقف الأقاليم 

كما شهدت أمس المواقف الإقليمية للأتوبيسات و«السرفيس» زحاما شديدا وخاصة من أبناء  الصعيد والمحافظات الساحلية الذين حرصوا على قضاء العيد فى محافظاتهم، وكذلك طلاب الجامعات الذين لم تنته امتحاناتهم بعد.

"الأخبار" شاركت المسافرين استعدادهم للعيد من مواقف الأتوبيس، ويقول محمد إبراهيم أحد أبناء كفر الشيخ منذ 20 عاما كان عيدى الأول فى القاهرة، ولكنني اعتدت منذ ذلك الحين ان اعود لأقضى أيام العيد فى محافظتى حيث بعض الطقوس التى تمثل فرحة العيد، ولعل اهمها صلاة العيد وسط الأهل والأقارب وتناول مخبوزات العيد وهذه الطقوس حرصت على الا أفوتها مطلقا، وخاصة بعد ان أنجبت اطفالا، ووددت أن أزرع فيهم طقوسنا القديمة حتى لا تنقطع صلتهم بمسقط رأسي.

فتح الحدائق والمتنزهات بأسيوط

في ذات السياق، استعدت محافظة أسيوط لاستقبال المحتفلين بعيد الفطر المبارك من خلال فتح الحدائق والمتنزهات العامة بمراكز المحافظة وتنظيم مشروع العبارات التابع للمحافظة لرحلات نيلية للاستمتاع بالعيد وتوفير الأجواء المناسبة.

كما سيتم فتح الممشى السياحى المقام على كورنيش الترعة الإبراهيمية بالمجان، لافتاً إلى أهمية التنسيق بين كافة المديريات والهيئات والمؤسسات بالمحافظة خاصة خلال أيام العيد، متمنيًا أن يعيده الله بالخير واليمن والبركات.

ووجه المحافظ اللواء جمال نور الدين بتكثيف حملات النظافة بجميع الشوارع والميادين والحدائق.