خاص| أول رد من الأعلى للإعلام على بيع «شيخ الحارة» لقناة عربية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكد أحمد سليم الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن المجلس يبحث حقيقة قيام طارق نور رئيس قناة القاهرة والناس، بالالتفاف حول قرار وقف برنامج «شيخ الحارة» من خلال بيعه لقناة إماراتية.


وأضاف سليم في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم»، أنه في حالة ثبوت بيع البرنامج خلال شهر رمضان سيتم توقيع عقوبة على طارق نور، لاعتباره متحايل علي قرار المجلس بإيقاف البرنامج.


وفي ذات السياق، أكد مصدر مطلع داخل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن نور تقدم للمجلس بعقود بيع البرنامج بتاريخ شهر أبريل الماضي ولكنها غير مسجله، في تلميح منه أن تلك العقود مؤرخه لتفادي ورطة نور مع المجلس. 


وأضاف المصدر، أن ما قام به نور من بالإصرار على إذاعة برنامج شيخ الحارة، ومحاوله بيعه لقناة إماراتية، هو تحدي صارخ لقرارات المجلس، مضيفًا أنه وقف البرنامج جاء بسبب خوضه في الأعراض وفضحه لحرمات الحياة الخاصة وعدم مراعاته للأخلاق العامة ومخالفته لكافة مواثيق الشرف الإعلامية، ولكن يصر طارق نور على إذاعة البرنامج رغم كل هذا لأن الأولى عنده تحقيق نسب مشاهدة حتى لو على حساب الضرر للغير.


وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قد قرر منع بث برنامج شيخ الحارة في أي وسيلة إعلامية أو إلكترونية أو رقمية، وإنذار قناة القاهرة والناس الفضائية بوقف تراخيص مزاولة النشاط مؤقتا حال عدم التزامها بالقرار.


وقال المجلس الأعلى للإعلام إنه بعد الإطلاع على القانون رقم 180 لسنة 2018 بشأن تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وقرار رئيس الجمهورية رقم 158 لسنة 2017 بتشكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وقرار رئيس المجلس الأعلى للإعلام رقم 16 لسنة 2019 بإصدار لائحة الجزاءات والتدابير التى يجوز توقيعها على الجهات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الصادر بالقانون رقم 180 لسنة 2018 وقرار رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 33 لسنة 2019.


وتابع بيان المجلس الأعلى للإعلام: بعد توصية لجنة الشكاوى بشأن برنامج شيخ الحارة المعروض على قناة القاهرة والناس وبعض الوسائل الإلكترونية والرقمية وموافقة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بجلسته المعقودة في 27 مايو 2019 على منع بث برنامج شيخ الحارة وذلك بعد مطالعة الحلقة المعروضة منه بتاريخ 25 مايو 2019 وخروجه عن القيم والأخلاق والخوض في الأعراض، واستخدام ألفاظ وعبارات مسيئة تتنافى مع حق الجمهور في مشاهدة إعلام هادف ومخافة ميثاق الشرف المهني والمعايير والأعراف المكتوبة بالأكواد فضلا عن امتناع قناة القاهرة والناس الفضائية عن تنفيذ قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 33 لسنة 2019 بالمخالفة لنص المادة 91 من القانون رقم 180 لسنة 2018 المشار إليه ولائحة الجزاءات والتدابير.


واستطرد: قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام منع بث برنامج شيخ الحارة في أي وسيلة إعلامية أو إلكترونية أو رقمية، وإنذار قناة القاهرة والناس الفضائية بوقف تراخيص مزاولة النشاط مؤقتا حال عدم التزامها بتنفيذ قراري المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 33 و34 لسنة 2019، وعلى الأمين العام والجهات المختصة تنفيذ هذا القرار اعتبارا من تاريخ صدوره.