جامعة عين شمس تحتل المركز الثانى فى تصنيف سيماجو للأبحاث لعام ٢٠١٩

جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

 أعلن د. عبدالوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس  عن انجاز جديد حققته الجامعة فى مجال تحسين الوضع التنافسي للجامعة فى التصنيفات العالمية ،حيث احتلت جامعةعين شمس المركز الثانى على مستوى الجامعات المصرية فى تصنيف  سيماجو " SCImago " الأسبانى  للجامعات المعتمد على قوة تأثير الأبحاث الدولية المفهرسة بقاعدة البيانات الشهيرة scoups لعام ٢٠١٩ . 


وأضاف  أن التقدم الذى أحرزته جامعة عين شمس فى هذا التصنيف  ساهم فى تحسين ترتيب مصر بصورة كبيرة  فى التصنيف ذاته ، حيث جاءت مصر في المرتبة رقم ٥٣ من ضمن ٢٣٣ دولة ، أي في أعلى ١٥% من دول العالم مقارنة بالمرتبة ٣٨ في عام ٢٠١٧ والدولة رقم ٤٠ في عام ٢٠١١ . 


ومن جانبه أكد د.عبد الفتاح سعود – نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والمشرف العام على التصنيف الدولى للجامعة  أن عين شمس أحرزت تقدما  بمعدل(+ ٨) لتحتل المركز ( ٦٠٥) وتتقدم عدة مراكز فى مؤشر البحث العلمى لتحتل المركز( ٣٦٣)عالميا لتقفز بذلك من المركز الخامس عام ٢٠١٥ الى المركز الثانى خلال العام الجار ى بالنسبة للجامعات المصرية  الواردة فى هذا التصنيف.  


وأضاف أن تصنيف  SCImago يعتمد فى تقييمه للجامعات  على عدة معايير في مقدمتها إدراج الجامعة ما لايقل عن ( ١٠٠ ) بحث خلال العام الحالى بقواعد بيانات SCOPUS ، قاعدة بيانات  PATSTAT مصدر للمعلومات  لمؤشر الابتكار  ،  مواقع الأرشفة الإلكترونية  Google و Ahrefs.لمؤشر رؤية المواقع . 


و قد أوضح التقرير الصادر عن مؤسسة سياحة الإسبانية ، حصول جامعة عين شمس على المراكز التالية :
بالنسبة المقياس البحث العلمي احتلت الجامعة المركز ٣٦٣
بالنسبة المقياس التعاون الدولي احتلت الجامعة المركز ٤٣٧
و بالنسبة المقياس التأثير الإجتماعي احتلت الجامعة المركز ٢٠٧

و من جانبه أكد  د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث أن نتائج هذا التصنيف جاءت لتعلن عن ثمار ما يقوم به قطاع الدراسات العليا و البحوث في مجال البحث العلمي و النشر الدولي ، حيث يحرص القطاع على تنظيم دورات تدريبية بشكل دوري منتظم بالتعاون مع بنك المعرفة المصري لتحفيز السادة أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم على نشر انتاجهم العلمي دوليا  و تعريفهم بأبرز  المجلات العالمية في مختلف المجالات العلمية.


جدير بالذكر أن مكتب التصنيف الدولي بالجامعة قد قام بمخاطبة قواعد البيانات العالمية Scopus  و بنك المعرفة المصري لتصحيح و توحيد اسم جامعة عين شمس في قواعد البيانات العالمية المعروفة و مواقع النشر الدولية ، و هو ما أسهم في زيادة عدد الأبحاث الدولية المنشورة و المنسوبة لجامعة عين شمس. 
 

ترشيحاتنا