وزير النقل: نهدف إلى الابتعاد عن موازنة الدولة في تطوير السكك الحديدية

وزير النقل نهدف إلى الابتعاد عن موازنة الدولة فى تطوير السكك الحديدية
وزير النقل نهدف إلى الابتعاد عن موازنة الدولة فى تطوير السكك الحديدية

أكد  وزير النقل والمواصلات، أن سياسة الوزارة تهدف إلى البحث عن مصادر تمويل أخرى لتطوير محطات السكة الحديد والمزلقانات والقطارات، بعيدا عن رفع سعر تذاكر الركوب للتخفيف عن المواطنين من خلال استغلال موارد السكة الحديد من أراضي، لإقامة مشروعات تنموية عليها بالمشاركة مع القطاع الخاص واستغلال أسوار محطات القطارات فى الدعاية.

وقال وزير النقل، إن الوزارة حصرت الأراضي التابعة لسكك حديد مصر والغير مستغلة، بعيدا عن ورش الصيانة وأماكن مناورات القطارات لاستغلالها الاستغلال الأمثل الذي يدر عائدا كبيرا على تطوير المرفق بالكامل، مشيرا إلى الى ان مساحة الأراضى التى تم حصرها بلغت 193 مليون متر مربع منهم 110 مليون متر مربع ورش وأماكن الصيانة والمناورات وان هناك من 80 إلى 90 مليون متر مربع على مستوى الجمهورية هناك مخطط من الوزارة لاستغلاها فى مشروعات تنموية تعود بالنفع  على المجتمع والمواطن العادى وتساهم فى تطوير المرفق من جهة أخرى.

جاء زيارة خلال زيارة الوزير مساء اليوم الجمعة، لوضع حجر أساس لتنفيذ مشروعات تنموية وعمارات سكنية وأبراج على مساحة 5314 مترا بمحطة قطار الفيوم ومرافقه، خلال وضع حجر الأساس اللواء عصام سعد محافظ الفيوم، واللواء عبد القادر النوري السكرتير العام للمحافظة وعدد من النواب.

أبدى الوزير خلال زيارته بمحطة قطار الفيوم بعض الملاحظات الخاصة بعملية التطوير وأكد على ضرورة الالتزام باتباع الأساليب العلمية والحديثة فى عملية التطوير مشيرا إلى غرف شاهدها الوزير تفتقد إلى المواصفات التجميلية وشدد الوزير على ضرورة الالتزام بالنظام والمشاركة واتباع الأساليب العلمية فى عمليات التنفيذ المتفق عليها.

وأوضح وزير النقل والمواصلات أن زيارته الميدانية لمحطات القطارات وأماكن المناورات وورش الصيانة ساهمت فى انجاز العديد من الأعمال بالتقنية المطلوبة فى زمن قياسس، وقال إن زيارته إلى محطة أبو قير استجاب خلالها للمطالب لأنها فى إطار الصلاحيات الموضوعة بينما هناك مطالب أخرى يتم دراستها طبقا للأولويات.

وأشار إلى انه قرر استخدام حديقة بمدينة المنصورة تابعة السكة الحديد وسور محطة قطار زفتى فى إقامة مشروعات عليها فى إطار خطة الوزارة لاستغلال الموارد المتاحة للسكة الحديد.

وقال الوزير إن الهدف من استغلال موارد السكة الحديد هو تقليل الفارق ما بين ثمن التذكرة والمصاريف الكبيرة لتطوير المنشآت والقطارات بعيدا عن تحميل المواطن العادى الأعباء وتخفيف عن الموازنة العامة، وأكد على أن التطوير يعتمد على موازنة الدولة ونحن نهدف  إلى ان يكون  التطوير بعيدا عنها.