حوار| مؤلف ولد الغلابة: لا أعرف شيئًا عن مسلسل «breakaing bad»

صورة من مسلسل ولد الغلابة
صورة من مسلسل ولد الغلابة

صاحب رصيد مميز من المسلسلات التليفزيونية يراه البعض امتدادا لجيل الكبار من رواد مؤلفي الدراما دائماً ما تشهد أعماله ظهورا مختلفا للنجوم، إنه المؤلف أيمن سلامة الذي يروي في السطور التالية حكايته مع »ولد الغلابة»‬.

كيف بدأت قصة ولد الغلابة؟
- كان هناك اتفاق مسبق بين الفنان أحمد السقا والمنتج صادق الصباح علي تقديم عمل درامي تدور أحداثه في صعيد مصر وبالتالي بدأت البحث عن قصة درامية وكتابة المعالجة وبعد عودة المخرج محمد سامي من أمريكا بدأنا في عقد جلسات العمل وتم تنقيح المعالجة حتي وصلنا للصيغة النهائية التي خرج عليها ولد الغلابة.

لماذا اخترت مدينة المنيا لتدور بها الأحداث؟
- لعدة أسباب منها أن مدينة ملوي هي النقطة الأخيرة في محافظة المنيا والتي تفصل الصعيد الجواني عن مدن الصعيد الأخري مثل المنيا وبني سويف والفيوم كما أن الضرورة الدرامية كانت تحتم وجود مدينة تتيح للبطل الذهاب للقاهرة والعودة في اليوم ذاته حتي يستطيع توصيل مخدر الأستروكس.

هل زرت مدينة ملوي بالمنيا؟
- قبل كتابة الحلقات زرت قرية خور بملوي وسهل لي الزيارة أحد جيراني صاحب الأصول الصعيدية ووجدت هناك الحياة تشبه كثيرا حياة الريف في الدلتا الذي أنتمي إليه ولكنني فضلت أن يكون البطل وأسرته من أصول سوهاجية وبالتالي فإن لهجتهم صعيدية خالصة فيما تختلف اللهجة لأهل ملوي عنهم وساعدنا المصحح اللغوي عبد النبي الهواري الذي لازمنا هو ومساعدوه طوال فترة التصوير في تنفيذ ذلك.

لماذا تخليت عن الشكل الكلاسيكي لأعمالك؟
- لم أتخل عن طريقة الكتابة المبنية علي الساسبنس والتشويق التي تقدم سواء من مجتمع غني أو فقير ولكن كل ما في الأمر في السنوات الأخيرة كانت الدراما التركية تسرق عين المشاهد المصري من خلال الصورة الجيدة والديكورات الرائعة والقصور والمباني ولهذا تعمدت أن أقدم هذه الصور في أعمالي السابقة حتي استعدنا المشاهد المصري ورحلت الدراما التركية إلي بلدها.

لماذا يلجأ إليك النجوم بعد أن يخفت وهجهم؟
- حدث ذلك مع البعض ولكن الأمر لا ينطبق علي الجميع فأحمد السقا كان هدفا كبيرا لي لأنني أؤمن به كممثل موهوب وأيضا هو صديق دراسة في الفنون المسرحية وسبق أن اتفقنا علي تقديم أعمال معا ولكنها لم تكتمل لأسباب إنتاجية أو خلافه.

هل تجيد تفصيل الأعمال علي النجوم؟
- أجيد إظهار نقاط القوة والضعف فيهم وإبعادهم عما اعتادوا تقديمه من خلال موضوعات مختلفة فعندما أتعاون مع نجم جديد أشاهد كل أعماله السابقة ومن بعدها أبدأ التخطيط لإظهاره بشكل جديد ومختلف.

ما الرسالة التي يحملها «‬ولد الغلابة»؟
- أريد القول إنه مهما اشتدت قسوة الحياة علي صاحب المبادئ يجب ألا يتنازل ويخضع للمغريات ويسقط في وحل الخطأ لأنه سيدفع الثمن غاليا.

لماذا اخترت مادة الأستروكس لتتحدث عنها في الحلقات؟
- لأنها مخدرات مصرية الصنع فهي تصنع من نبات البردقوش مع إضافة بعض المواد مثل بودرة صراصير وبيرسول ولها تأثير قوي وخطير لأنها تفقد متعاطيها الوعي لمدة ساعة بعد تدخينه مع السجائر ولو لنفس واحد.

هل انتصر المؤلف الأوحد علي الورش هذا العام؟
- أعتقد أن المؤلفين الذين يكتبون بأيديهم أعلنوا انتصارهم علي الورش وهزمتهم هزيمة ساحقة هذا العام، فالأخطاء و»الديفوهات» ظهرت بشدة في أعمال الورش، فالحوار لا يسير بنسق واحد، يختلف من مشهد إلي آخر، فيما حصلت أعمال المؤلفين علي نسب مشاهدة عالية مثل مسلسل »‬ابن أصول» لأحمد محمود أبو زيد و»زي الشمس» لمريم نعوم و»زلزال» عبد الرحيم كمال وللحق لا يمكن أن أقول إن كل مسلسلات الورش سيئة فأمين جمال وزملاؤه بالفعل موهبون.

هناك اتهامات بأن العمل مأخوذ من المسلسل الأمريكي الأشهر breakaing bad فما ردك؟
- لم أعرف هذا العمل وعندما تحدثت السوشيال ميديا عن الأمر بحثت عن أحداثه ووجدت أنها تختلف تماما عن « ‬ولد الغلابة» ولا أعتقد أن أم البطل تدعي ونيسة.