الأوقاف: عليكم بتقوى الله في كل وقت فالعبرة بالخواتيم

خلال ختام ملتقى الفكر الإسلامي
خلال ختام ملتقى الفكر الإسلامي

رحب وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، بحضور حفل ختام ملتقى الفكر الإسلامي، قائلا: «إننا في أيام وليال مباركة فيها ليلة خير من ألف شهر».

 

 

واستدل على ذلك بما قاله النبي صلى الله عليه وسلم: « التمسوها في هذه العشر، أي العشر الأواخر من رمضان، ومن الأخطاء الدارجة أنن بعض الناس إذا ما صلى ليلة ٢٧ من رمضان، ظن أن الدفاتر قد أغلقت وأنه أدى الذي عليه ونسي أن الله أخفى رحمته في طاعته وأخفى غضبه في معاصيه وأن العبرة بالخواتيم».

 

وتابع وزير الأوقاف خلال ملتقى الفكر الإسلامي: «أنت لا تدري متى تأتيك المنية، ونقف غند حديث النبي صلى الله عليه وسلم: « للصائم فرحتان إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقي الله عز وجل فرح بصومه».

 

وأشار إلى أن الفرحة نوعان: جزئية وكلية، أما الجزئية ففي كل يوم عندما يسمع الصائم الأذان ويفرح بأنه صام يوما مما عليه، ثم إن كان مخلصا يدعو في هذه اللحظة التي لا يرد فيها الدعاء».

 

وروى وزير الأوقاف، حديث عائشة -رضي الله تعالى عنها- قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غُرْلاً، قلت: يا رسول الله، الرجال والنساء جميعًا ينظر بعضهم إلى بعض؟، قال: يا عائشة الأمر أشد من أن يُهمهم ذلك، وفي رواية: الأمر أهم من أن ينظر بعضهم إلى بعض، متفق عليه.

 

وقال إنه لا بد أن نفرق بين رجل حضرته الوفاة فقيل له: «قل لا إله الله» فيحبس لسانه، ويحدثونه فيتحدث، أما الآخر فكما قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ }.

 

وأكد على أن أخلاق شهر رمضان لابد وأن تستمر مع المسلم طول الوقت، قائلا: « إن خير الزاد التقوى»، مشددا على أن كل ما عمل الإنسان سيكون حاضرا يوم القيامة فعليه بتقوى الله.

 

 

يذكر أن ملتقى الفكر الإسلامي، بدأ منذ ٣ رمضان، وحاضر فيه نخبة مميزة من علماء الأزهر والأوقاف، حول موضوعات مختلفة كلها مؤثرة في المجتمع، من بينها أهمية الدعاء، وتربية الأبناء تربية سليمة، وقيمة التخطيط في حياتنا، وطرق معالجة الإلحاد، ودور المرأة في التوعية.