في السعودية.. 8 بنود تنظم الذوق العام على أرض المملكة

قانون الذوق العام بالسعودية
قانون الذوق العام بالسعودية

حين شرعت السعودية في إقرار إصلاحات اجتماعية بغية القضاء على الأفكار المتشددة التي عاشت فيها لسنوات طويلة، اعتقد البعض بأن تلك التغيرات ستغير من هويتها الإسلامية والعربية وستؤثر عليها بالسلب، لكن المملكة أخذت على عاتقها إثبات العكس، فحضور النساء للمباريات أو قيادتهن للسيارات، إقامة الحفلات الغنائية أو خروج المرأة للعمل لا ينتقص من التقاليد الإسلامية.

 

وفي إطار المحافظة على التقاليد والذوق العام، قامت المملكة أمس السبت ببدء تطبيق قانون أطلق عليه "قانون الذوق العام"، وهو مجموعة سلوكيات تعبر عن قيم المجتمع ومبادئه وهويته، كان مجلس الوزراء قد وافق على هذا القانون في 9 إبريل الماضي، بعد أيام من تصويت مجلس الشورى بالموافقة على اللائحة.

ما هي بنود قانون الذوق العام؟

  • عدم الظهور في مكان عام بزي أو لباس غير محتشم، أو ارتداء زى أو لباس يحمل صورا أو أشكالا أو علامات أو عبارات تسيء إلى الذوق العام.
  •  عدم الكتابة أو الرسم أو ما في حكمهما على جدران مكان عام، أو أي مكان من مكوناته، أو أي من وسائل النقل، ما لم يكن مرخصا بذلك من الجهة المعنية.
  •  عدم الإتيان بأي قول أو فعل فيه إيذاء لمرتادي الأماكن العامة، والإضرار بهم، أو يؤدي إلى إخافتهم أو تعريضهم للخطر.
  • إلقاء بقايا السجائر والأطعمة من السيارات.
  • دخول المساجد بملابس غير نظيفة أو تنبعث منها رائحة كريهة، بما لا يتناسب مع قدسية المكان.
  • تعريض النساء أو الأطفال لأنشطة قد تسبب لهم الفزع أو تعرضهم للخطر سواء بالقول أو الفعل.
  • استخدام أي وسيلة تسبب الضجيج وتعكر الهدوء العام، كتعلية أصوات الأغاني بالسيارات.
  • التعدي على حق الآخرين في طوابير الانتظار للحصول على الخدمات بكافة الصور.

وعن الأماكن العامة، تفسر اللائحة الأماكن العامة بالمواقع المتاح ارتيادها للعموم (مجانا أو بمقابل) من الأسواق، والمجمعات التجارية، والفنادق، والمطاعم، والمقاهي، والمتاحف، والمسارح، ودور السينما، والملاعب، ودور العرض، والمنشآت الطبية والتعليمية، والحدائق، والمتنزهات، والأندية، والطرق، والممرات، والشواطئ، ووسائل النقل المختلفة، والمعارض.. ونحو ذلك، ويجب على كل من يرتاد تلك الأماكن احترام القيم والعادات والتقاليد والثقافة السائدة في المملكة.

ما هي عقوبة المخالفين؟

يعاقب مرتكب تلك المخالفات بدفع غرامة تصل إلى 5000 ريال أو السجن طبقا للمخالفة التي قام بها.

ترشيحاتنا