«سقارة» كلمة السر في تدريب العاملين بالوحدات المحلية 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عقد مركز سقارة التابع لوزارة التنمية المحلية مجموعة من الدورات التدريبية لعدد كبير من، العاملين بالوحدات المحلية على مستوى الجمهورية، من أجل تغير المفهوم الروتيني عن عمل المحليات، وإنتاج فكر جديد يعتمد على التدريب النظري والعملي لجميع العاملين بالوحدات المحلية.


في بداية قالت د. رجاء عثمان مدير عام مركز سقارة إن المركز عقد 115 برنامج خلال العام، حيث استقبل 3618 متدربا من كافة المحافظات على مستوى الجمهورية.


أكد عثمان أن المركز يستقبل جميع المتدربين ولكن هناك بعض الراغبين في الانضمام إلى دورات قادة المستقبل و tot  يتم إخضاعهم لاختبارات خاصة من أجل أن يقبلوا في تلك الدورتي،  مثل اختبارات السلوكية، والحاسب الآلي، بالإضافة إلى اختبارات المعرفة ومهارات التواصل.

 

أكدت أن الأولى من الذين حصلوا على دورة قادة المستقبل سافروا إلى منحة تدريبية في الصين لمدة 4 أسابيع وهما جورجينا جورج وكانت من أصغر المتدربين حيث تبلغ من العمر 26 عاما ممثلة محافظة البحيرة، ونسمة سيف  الحاصلة دكتوراه 30 عاما، وكانت ممثلة محافظة البحيرة.
 
أضافت مديرة مركز سقارة في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن المركز عقد 12 ورشة تدريبية ضمت جميع سكرتيرين عموم المحافظات و مديرين المواد البشرية بالإضافة إلى متدربين قادة المستقبل.
يعقد المركز العديد من الدورات التدريبية في مختلف المجالات منها دورة برنامج نشر إجراءات النزهة والشفافية، و برنامج إدارة الأزمات، وصقل مهارات العاملين بإدارات الحفاظ على التراث .
ومن مديرة المركز إلى المتدربين الذين حصلوا على الدورات التدريبية، حيث قال ممدوح أحمد عباس رئيس وحدة مدينة جيهانة بسوهاج والحاصل على المركز الأول في دورة رؤساء أحياء ومدن في مجالات أملاك الدولة إن الدورة التي حصل عليها كانت مدتها أسبوع حيث تعرف على العديد من القوانين مثل قانون  أملاك الدولة وتقنين الأراضي ونوعية تلك الأراضي سواء كانت ملكية زراعية أو تتبع للوحدات المحلية، أو تتبع لوزارة الري، أو تتبع لتنمية العمرانية.


أضاف عباس أن القائمين على تدريس الدورة يتمتعون بالمعرفة الكبيرة في تخصصهم، مشدد أن الجميع يتهم المحليات بالفساد ولكن المحليات به أقل فساد فعلى الرغم من ارتفاع درجات الحرارة إلا أن عمال النظافة والإنارة يعملون في الشوارع.
بينما أكد  مجاهد محمد السيد أمين مخازن العمومية بمحافظة الإسكندرية والحاصل على المركز الأول في دورة أمناء مخازن ومراقبة في المخزون السلعي، أن الدورة التدريبية التي حصل عليها تعتمد على التجديد فعل سبيل المثل تم التركيز على قانون  رقم 182 لسنة 2018، بشأن قانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات الحكومية والعامة ليكون بديلا لقانون 89 لسنة 1998.


أشار السيد إلى أن الجانب النظري الذي تلقه في مركز سقارة بجانب خبرته العلمية أضاف إليه الكثير من المهارات وأصبح ملم بالعديد من القوانين المهمة.


ومن الإسكندرية إلى محافظة جنوب سيناء تلقى عمرو طه عبد الحميد  مدير إدارة الأزمات بالمحافظة دورة إدارة  لمدة ثلاثة أيام بمركز سقارة، حيث تعلم من خلالها أبرز القوانين التي تتعلق بإدارة الأزمات وكيفية التخطيط والإعداد لأي أزمة من الممكن أن تطرأ في وقت قريب أو بعيد.

ترشيحاتنا