فيديو| العوضي: البرامج التليفزيونية في رمضان تعزز من ظاهرة التنمر

الدكتور رحاب العوضي
الدكتور رحاب العوضي

قالت أستاذة علم النفس السلوكي، الدكتور رحاب العوضي، إن هناك برامج تلفزيونية في رمضان تعزز من ظاهرة التنمر متكررة سنويا، وتعزز من عدة ظواهر أخرى مثل العدوان والسخرية من الآخر، مشيرة إلى أن الأكثر من ذلك أن تلك البرامج تجعل هناك نوعاً من الاعتياد على القبح.

 

وأضافت العوضي، خلال لقاء لها ببرنامج "يوم جديد" على فضائية الغد، أن الاعتياد على القبح يقتل عند الإنسان العديد من المشاعر مثل الاهتمام بالغير وحب الغير والانتماء للوطن وغيرها من القيم والمشاهر، مؤكدة أن تبعات تلك البرامج التي تعزز من التنمر أسوء بكثير مما يعتقده البعض، خاصة أن ليس الجميع قادراً على التمييز بين المرفوض أو المقبول، في ظل أن البرامج والأعمال الدرامية تقدم شخصيات تساعد على هذا الأمر.


وأوضحت العوضي، أنه يجب على الأباء والأمهات تدريب أنبائهم على التمييز بين الجيد وبين السيء، ويجب أن يكون لهم دور حاسم في تلك المسألة ومنع متابعتها في المنازل، ورأت أن تشجيع التنمر في البرامج والأعمال التلفزيونية يُخرج جيل بدون مسئولية أو انتماء.


وأشارت العوضي، إلى أن رسالة الإعلام تصل للأطفال أسرع من المدرسة والدراسة، متسائلة عن الحملات التي أطلقتها المؤسسات المختلفة لمنع المحتوى الضار بالطفل، وحملات مكافحة التدخين والمخدرات من مشاهد التدخين والتعاطي في الدراما الرمضانية خاصة والتلفزيونية عامة.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم