صحة الاقصر ترفع درجات الاستعداد القصوى لمواجهة موجة الحر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال وكيل وزارة الصحة بالأقصر السيد عبد الجواد، إنه تم رفع درجات الاستعداد القصوى؛ لمواجهة موجة الحر الحالية والموجات التالية المتوقع حدوثها خلال فصل الصيف، مؤكدًا جاهزية المستشفيات لاستقبال حالات الإجهاد الحراري.


وأضاف عبد الحواد - في بيان الخميس 23 مايو - أنه تم التنبيه على جميع المستشفيات باستقبال أية حالة تعاني من إنهاك حراري أو ضربة شمس وعلاجها فورًا، مؤكدًا أنه يوجد غرف مكيفة باستقبال جميع المستشفيات، وبها تمريض مدرب للتعامل مع مثل هذه الحالات.


وأوضح أنه تم التأكد من توافر مخفضات الحرارة والمحاليل وغير ذلك من وسائل علاج الإجهاد الحراري وضربات الشمس، كما تم التنبيه أيضًا على مديري الإدارات الصحية بتجهيز جميع وحدات طب الأسرة على مستوى المحافظة بالاستعداد لاستقبال أية حالة طوال فترة النهار.


وكلف إدارتي الثقافة الصحية والإعلام والتربية السكانية بالتفاعل مع المواطنين وإلقاء ندوات تثقيفية، ونصحهم بارتداء الملابس القطنية الخفيفة والفضفاضة ذات الألوان الفاتحة والابتعاد عن الألياف الصناعية، وعدم التعرض لضوء الشمس المباشر خاصة وقت الظهيرة، مع شرب كميات كبيرة من السوائل عقب الإفطار والتواجد بأماكن متوفر بها تكييف أو مراوح وعلى مرضى السكر والضغط وغيرها من الأمراض المزمنة بمراجعة الطبيب المعالج أو العيادات الخارجية بالمستشفيات والوحدات الصحية.


من جهته، قالت مدير إدارة الإعلام في صحة الأقصر الدكتورة كريستين جرجس، إن الإجهاد الحراري يحدث نتيجة فقدان الجسم كمية كبيرة من السوائل والأملاح عند التعرض للجو الحار لمدة طويلة وخاصة عند بذل مجهود شاق؛ مما يؤدي لاضطراب وظائف الجسم.


وأضافت جرجس أنه يجب الابتعاد عن بعض الأطعمة بقدر المستطاع في أيام الموجات الحارة ومنها اللحوم والأسماك والبيض والجمبري والمأكولات البحرية بشكل عام؛ لأنها تزيد من سخونة الجسم مما قد يحدث اضطرابات في المعدة مع ارتفاع حرارة الجو، وعدم تناول الأطعمة المشوية عامة في ظل ارتفاع درجات حرارة الجو؛ لأنها تعمل على ارتفاع حرارة الجسم.