لمربي الماشية .. اتبع هذه النصائح مع الحيوانات خلال الموجة الحارة

لمربي الماشية..اتبع هذه النصائح  مع الحيوانات خلال الموجة الحارة
لمربي الماشية..اتبع هذه النصائح  مع الحيوانات خلال الموجة الحارة

مع ارتفاع درجات الحرارة عن الحد المسموح به، تتأثر الحيوانات والماشية بحالة الطقس وتحتاج إلى معاملة خاصة خلال الارتفاع الشديد في درجات الحرارة وذلك لمنع تأثرها بالإجهاد الحراري وتفاديا لأي أضرار صحية للحيوانات والماشية وللحفاظ على الثروة الحيوانية ومنتجاتها.

 

وأوضح د.فضل هاشم المدير التنفيذي مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة بمركز البحوث الزراعية، إن ارتفاع درجة الحرارة له تأثير أكبر من انخفاضها على الماشية فكلما ارتفعت الحرارة يؤدي إلى إجهاد الحيوانات خاصة الماشية الحلابة وقلة كمية الغذاء التي يتناولها الحيوان وهذا ينعكس بدوره على إنتاجية الحيوان.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم الإجراءات الاحترازية التي يجب على مربي الماشية التعامل بها مع الحيوانات خلال الارتفاع في درجات الحرارة لتفادى أي أضرار صحية على الحيوانات  وفقا للتوصيات التي أصدرها مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة بمركز البحوث الزراعية حول التعامل الماشية خلال الموجة الحارة.

 

-يجب على مربي الماشية خلال الارتفاع في درجات الحرارة، تغيير مياه شرب الحيوانات منذ بداية الصباح على فترات قصيرة بسبب سخونة ارتفاع حرارة الهواء الجوي.

 

-يجب على مربي الماشية خلال الارتفاع في درجات الحرارة، ضرورة وضع الحيوانات تحت مظلات للحيوانات وإبعادها عن أشعة الشمس المباشرة خلال الفترة من 12 ظهرا حتى 4 عصرا.

 

- يجب على مربي الماشية خلال الارتفاع في درجات الحرارة، الاهتمام بعمل علائق تتماشى مع ظروف الإجهاد الحراري.

 

-يجب على مربي الماشية خلال الارتفاع في درجات الحرارة، عمل نظام حماية مناسب للحيوانات مثل المظلات المرتفعة.

 

-يجب على مربي الماشية خلال الارتفاع في درجات الحرارة، عمل نظام رش ضبابي لتقليل درجة الحرارة خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة.

 

-يجب على مربي الماشية، الاهتمام بالتطعيم والاستفادة من القوافل البيطرية التي تقوم بها وزارة الزراعة.

 

يذكر أن مركز معلومات تغيير المناخ التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، أصدر نشرة توصيات فنية للمزارعين خاصة بالموجة الحارة التي تشهدها البلاد منذ أيام لتوعية المزارعين بمختلف إنحاء الجمهورية، باتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع موجات الحرارة المرتفعة خلال الأيام القادمة، للحفاظ علي ثروتهم النباتية الزراعية والحيوانية، وتفادي أية خسائر محتملة.

 

وطمأن مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة، المزارعين بأن الموجة الحرارية المتوقعة خلال الأيام الثلاثة المقبلة، لن يكون لها تأثيرات شديدة على النباتات إذا تم إتباع هذه التوصيات نظرا لقصر فترة تلك الموجة الحرارية حيث أن موجة شديدة الحرارة لمدة 3 أيام فقط ليس من شأنها عمل تأثيرات شديدة على المزروعات.

 

اقرأ أيضا

-لمربي الدواجن.. 7 نصائح لتجنب تأثير الإجهاد الحراري خلال الموجة الحارة.

-توصيات للتعامل مع المزروعات خلال الموجة الحارة.

ترشيحاتنا