توصيات للتعامل مع المزروعات خلال الموجة الحارة

توصيات للتعامل مع المزروعات خلال الموجة الحارة
توصيات للتعامل مع المزروعات خلال الموجة الحارة

مع ارتفاع درجات الحرارة عن الحد المسموح به، تتأثر المحاصيل الزراعية بحالة الطقس وتحتاج إلى معاملة خاصة من حيث طرق الري التسميد ومكافحة الآفات وذلك للخروج بالمحاصيل المنزرعة خلال الموجة الحارة بأقل أضرار ممكنة أن تحدث نتيجة التأثر بالإجهاد الحراري وتفاديا لأي تلفيات في المحاصيل الزراعية.

وقال الدكتور فضل هاشم المدير التنفيذي مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة بمركز البحوث الزراعية، إن هناك عدد من التوصيات الفنية التي يجب على المزارعين تنفيذها للوقاية من أضرار ارتفاع درجة الحرارة وتأثير على المحاصيل، ناصحا المزارعين، بعدم  التعرض مباشرة للشمس في وقت الظهيرة من 12 ظهرا حتى 3 عصرا وفي حال الضرورة ينبغي ارتداء قبعة لتجنب الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بالاجهاد الحراري نتيجة لتعرض الشخص لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة خلال ارتفاع الحرارة، ولابد من تناول شرب الكثير من المياه والسوائل قبل الصيام.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم التوصيات التي أصدرها مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة بمركز البحوث الزراعية حول التعامل مع المحاصيل الزراعية المنزرعة خلال الموجة الحارة

- يجب أن يتم تسميد المحاصيل الزراعية عند ارتفاع درجات الحرارة بالنترات بدلا من اليوريا أو سلفات الأمونيوم حتى تكون النباتات أكثر قدرة على تحمل الإجهاد الحراري

-يجب عند ارتفاع درجات الحرارة، رش المحاصيل بعنصر الكالسيوم والبوتاسيوم لتحسين حالة النباتات وزيادة قدرة الجهد الخلوية للنباتات لتحمل تلك الظروف القاسية وزيادة قدرتها قدرة النباتات على تحمل الظروف الجوية السيئة شديدة الحرارة،

-يجب عند ارتفاع درجات الحرارة، رش المحاصيل بالمبيدات الحشرية خلال تلك الفترة هام جدا لبدء نشاط معظم الحشرات الضارة مثل «حشرة المن والذبابة البيضاء والاكاروس والتوتا ابسليوتا» نتيجة لارتفاع درجة الحرارة لتوفر الظروف المناخية المناسبة لزيادة نشاطها خلال الفترة الماضية.

- لابد عند ارتفاع درجات الحرارة، من ري النباتات في أوقات مبكرة «بعد الفجر» وإضافة المحاليل التي تحتوى على العناصر الغذائية اللازمة للنمو، وتجنب الري في أوقات النهار.

- تكثيف الرش بسليكات البوتاسيوم 7-10 جم/ للتر، مع محفزات النمو وهيومات بوتاسيوم، والرش المكثف بمحلول كبريتات زنك 2 % بمعدل 4 كيلوجرام للفدان ويفضل الرش في المساء، أو 2 كيلو زنك مخلبي للفدان في 200 لتر ماء لكل فدان لمعظم الزراعات.

- طلاء سوق أشجار الفاكهة بمادة الجير لمخلوط بوردو (جير+ سلفات نحاس)، مما يقلل ضرر الأشعة الشمسية وتجنب تشقق «القلف» الطبقة الخارجية لجذوع النباتات، وخاصة الأشجار الصغيرة.

-يجب عند ارتفاع درجات الحرارة، عدم زراعة أي شتلات خضروات أو فاكهة خلال هذه الموجه الحارة ويفضل أن تتم الزراعة بعد انتهاء هذه الموجة وكذلك إجراء الرش بالمغذيات والأحماض الأمينية لتشجيع النبات على زيادة امتصاص العناصر، وذلك بعد انتهاء الموجه لتفادي أضرار الموجة الحارة.

يذكر أن مركز معلومات تغيير المناخ التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، أصدر نشرة توصيات فنية للمزارعين خاصة بالموجة الحارة التي تشهدها البلاد منذ أيام لتوعية المزارعين بمختلف إنحاء الجمهورية، باتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع موجات الحرارة المرتفعة خلال الأيام القادمة، للحفاظ علي ثروتهم النباتية الزراعية ، وتفادي أية خسائر محتملة.

وطمأن مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة، المزارعين بأن الموجة الحرارية المتوقعة خلال الأيام الثلاثة المقبلة، لن يكون لها تأثيرات شديدة على النباتات إذا تم إتباع هذه التوصيات نظرا لقصر فترة تلك الموجة الحرارية حيث أن موجة شديدة الحرارة لمدة 3 أيام فقط ليس من شأنها عمل تأثيرات شديدة على المزروعات.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم