«أحدب رمضان» يقترن مع زحل .. اليوم

وقوع القمر الأحدب المتناقص بالقرب من كوكب زحل
وقوع القمر الأحدب المتناقص بالقرب من كوكب زحل

يرصد بسماء المنطقة العربية، مساء اليوم الأربعاء 22 مايو، وقبل منتصف الليل وقوع القمر الأحدب المتناقص بالقرب من كوكب زحل في حالة اقتران وسيفصل بينهما درجة واحدة في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة لبقية الليل .


وفقا لجمعية الفلكية بجدة، عند الرصد من خلال تلسكوب صغير يمكن رؤية حلقات كوكب زحل حيث يظهر جانبها الشمالي إضافة إلى تضاريس سطح القمر الرئيسية كالفوهات والشقوق والجبال.


من ناحية أخرى، ربما الكثير قد لا يعلم أن مظهر حلقات زحل يتغير بانتظام مع مرور الوقت نتيجة لدوران الأرض السنوي حول الشمس ودوران زحل الذي يستغرق 29.5 سنه ليقوم بدوره واحدة حول الشمس.


وقد كانت حلقات زحل في أقصى ميلان لها في 26 اكتوبر 2017 حيث جانبها الشمالي بزاوية 27 درجة، وبعد ذلك تتقلص زاوية ميل الحلقات إلى أن تظهر حافتها فقط عام 2025 وفي ذلك الوقت ستكون حلقات زحل غير مرئية للراصدين من الأرض لحوالي شهر ونصف.


ويبدأ بعد عام 2025 الجانب الجنوبي للحلقات في الظهور، وبعد ذلك بحوالي سبع سنوات في 12 مايو 2032 الجانب الجنوبي للحلقات سوف يكون في أقصى ميلان بزاوية 27 درجة باتجاه الأرض، وبعد 7 سنوات تقريبًا من أقصى ميلان للجانب الجنوبي لحلقات زحل ستظهر حافة الحلقات وتعود غير مرئية في عام 2039، وبعد سبع سنوات من ذلك سيصبح الجانب الشمالي لحلقات زحل في أقصى ميلان بزاوية 27 درجة باتجاه الأرض في 15 نوفمبر 2046.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم