حوار خاص| أسطورة سويسرا: أعشق مصر.. ويوسف راضي حقق معنا بطولات

آلان جيجر أسطورة كرة القدم السويسرية
آلان جيجر أسطورة كرة القدم السويسرية

آلان جيجر.. أحد أبرز أساطير كرة القدم السويسرية وأبرز الأسماء السويسرية في عالم التدريب بالقارة الإفريقية بعد قيادته لعدد من الأندية الجزائرية والمصرية التي حقق معها بطولات، كما كانت له تجارب باللعب مع وضد العديد من اللاعبين المصريين خلال مشواره الحافل.

 

حقق جيجر العديد من البطولات لاعبًا ومدربًا، بعدما بدأ رحلته مع كرة القدم في نادي سيون في الفترة من 1977 حتى 1981، وانتقل إلى سيرفت في الفترة من 1981 حتى 1987، مرورًا بنيوشاتل زاماكس للموسم 1987-88، وخاض تجربة في الدوري الفرنسي مع سانت إيتيان في الفترة من 1988 حتى 1990، ثم عاد للدوري السويسري من بوابة سيون حتى العام 1995، واختتم مشواره بعد موسمين مع جراسوهبرز زيوريخ في العام 1997.

توج جيجر مع سيون بالدوري السويسري ولقبين لكأس سويسرا، ومع سيرفت بالدوري والكأس ومع نيوشاتل بالدوري خلال مشواره لاعبًا، قبل الانتقال إلى التدريب، وكان قائدًا للمنتخب السويسري الذي شارك معه في 112 مباراة دولية وقاده لنهائيات كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك بطولة أمم أوروبا 1996 بإنجلترا.

 

تولى جيجر تدريب أندية نيوشاتل زاماكس وجراسهوبرز ولوزان وآراو في الدوري السويسري وأندية المصري البورسعيدي في مصر ومولودية العاصمة وبجاية وسطيف وشبيبة القبائل في الجزائر كما درب أولمبيك آسفي المغربي، وحقق بطولتي الدوري وكأس الجزائر مع وفاق سطيف في الموسم 2011-2012.

 

"بوابة أخبار اليوم" حاورت آلان جيجر بخبراته الكبيرة في عالم التدريب ليتحدث عن أمم إفريقيا 2019 بمصر، وذكرياته مع اللاعبين المصريين والأندية التي تولى تدريبها، وكذلك محمد صلاح، نجم مصر وليفربول الإنجليزي، وانطلاقته من الدوري السويسري إلى العالمية في الدوري الإنجليزي الممتاز وتوقعاته لنهائي دوري أبطال أوروبا وأكثر من ذلك.

 

وفي الجزء الأول من الحوار يتحدث جيجر عن ذكرياته لاعبًا وانتقاله للتدريب قائلاً :"مسيرتي الطويلة في الملاعب أثرت على حياتي وجعلتني أتمتع بلياقة بدنية عالية طوال العمر، وجعلت حياتي أفضل على المستوى الصحي، بغض النظر عن الألقاب والبطولات، أصبحت دائمًا مهتمًا بطعامي الصحي وساعات النوم، هذا أفضل ما في كرة القدم".

وعن علاقته باللاعبين المصريين قال: "خلال مسيرتي في الملاعب، لعبت بجوار يوسف راضي وهو أول لاعب مصري يخوض التجربة في سويسرا، لقد كان لاعبًا رائعًا وحصد معنا البطولات في سيرفت، كان أيضًا صديقًا رائعًا، لكننا لا نتواصل للأسف في الوقت الحالي".

 

حكايات| مصري صُنع في سويسرا.. مفاجأة «يوسف راضي» أول فرعون بدوري أبطال أوروبا

 

وتابع جيجر:" في العام 1991، استقبت الكرة السويسرية الثلاثي هاني رمزي وحسام وإبراهيم حسن، لقد كان عامًا مليئًا بالبطولات وكان الدوري السويسري في أعلى مستوياته، لقد أضاف هذا الثلاثي كثيرًا للكرة السويسرية في هذا التوقيت".

وعن تدريبه للمصريين قال :"استقبلت الثنائي طارق مصطفى وأحمد كشري في نيوشاتل زاماكس السويسري في نهاية التسعينات، أنا أحب مصر وأجوائها كثيرًا، فالدوري المصري بطولة كبرى وقوية مليئة بالمواهب".

 

في الجزء الثاني من الحوار يتحدث جيجر عن تجربته في الدوري المصري مع فريق المصري البورسعيدي وعلاقته بكامل أبو علي، الرئيس الأسبق للنادي المصري، ورأيه في مستوى الكرة المصرية.

ترشيحاتنا