فيديو| تقرير: الحشد العسكري الأمريكي بالخليج ليس للحرب ولكن لردع إيران

الرئيس الامريكي دونالد ترامب
الرئيس الامريكي دونالد ترامب

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يحتوي على تقرير مصور بعنوان « تحذيرات أميركية لقادة إيران»، ويكشف فيه عن تصريحات وزير الدفاع الأمريكي السابق جيمس ماتيس خلال المؤتمر الصحفي اليوم الثلاثاء .


وقال جيمس ماتيس إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتخذ قرار تعزيز الوجود العسكري في الشرق الأوسط لردع إيران، وليس لشن حرب موضحا، أن الحشد العسكري الأمريكي الأخير في الخليج العربي، مضيفًا: ما نحاول أن نفعله هو الحفاظ على السلام، وليس شن حرب.


وتابع: نحن نحذر إيران حتى تتوقف عما فعلته مؤخرا قرب ميناء الفجيرة وفى حقول السعودية النفطية، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من الوسائل التي لا ترقى للحرب، ويمكن أن نستعملها لحل هذه المشكلات.


وعن تقييمه للوضع في المنطقة بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، وأشار ماتيس إلى أنة من الواضح أن ما نحاول أن نفعله هو تصحيح بعض النقائص في الاتفاق، قائلا: حينما ارتفعت بوادر القلق، اتخذ الرئيس ترامب القرار بتعزيز الحضور العسكري والعمل مع أصدقائنا في المنطقة، للحفاظ على موقف رادع حتى نحل المشكلة الرئيسية، المتمثلة في سلوك إيران، ونتوصل إلى اتفاق جديد ملزم معها.


وعلق وزير الدفاع الأمريكي السابق عما أثير مؤخرا بشأن التجهيز لحرب مع إيران، شدد على أنه لا يمكن توقع وقوع حرب، فالهدف الشامل لكل ما يحدث اليوم هو تجنب الحرب، حتى تعود الأمور إلى طبيعتها ويتمكن الدبلوماسيون من حل نقاط الخلاف.


وأكد جيمس ماتيس أنه ينبغي أن تكون لدينا دوريات عسكرية مشتركة مع تعزيز القوات، حتى نرسل رسالة واضحة إلى النظام الإيراني مفادها أن مشكلتنا ليست الشعب الإيراني، لكن.. النظام، ثم النظام، ثم النظام.. ومع هذا الردع الموجود فى المنطقة، أنا متفائل بأننا لن نصل إلى الحرب.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم