تكريم ياباني للسفير نبيل فهمي وزير الخارجية الأسبق

سفارة اليابان بالقاهرة
سفارة اليابان بالقاهرة

أعلنت حكومة اليابان عن المتوجين بالأوسمة من الأجانب لربيع عام 2019، ومن بينهم السفير نبيل فهمي، وزير خارجية مصر الأسبق. 


وتم الإعلان رسميًا عن تكريم وتتويجه بوسام الشمس المشرقة، الطبقة الأولى، الوشاح الأكبر لهذا العام، وذلك اعترافًا بإنجازاته في تعزيز العلاقات الثنائية بين اليابان ومصر وتوطيد علاقات الصداقة، بالإضافة إلى مساهماته في تعزيز التعاون بين البلدين في الساحات الدولية.

 

وقالت سفارة اليابان بالقاهرة ان السفير نبيل فهمي قد ساهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث تحققت زيارة الرئيس الاسبق حسني مبارك لليابان بعد غياب أربع سنوات في ذلك الوقت واعتماد "البيان المصري الياباني المشترك" عندما كان سفير مصر لدى اليابان عام 1999.


كما كان له مساهمات عديدة في تعزيز التعاون بين اليابان ومصر في الساحات الدولية من خلال نشاطاته كعضو المجلس الاستشاري للجنة الدولية لنزع ومنع انتشار السلاح (2008) وأيضًا كعضو المجلس الاستشاري للأمن الإنساني (2011).

 

كما تم الإعلان رسميًا عن تكريم وتتويج الكابتن رشوان بوسام الشمس المشرقة، الطبقة السادسة، أشعة فضية لهذا العام اعترافًا بإنجازاته في المساهمة في تعزيز الفهم والمعرفة عن اليابان ونشر الجودو في مصر.

 

وكان الكابتن رشوان قد شارك في بطولة الجودو للوزن المفتوح بأولمبياد لوس أنجلوس عام 1984، وأحرز الميدالية الفضية عندما كان في سن 29 سنة.

 

وقام الكابتن رشوان بنشر الجودو والروح والفكر الياباني الذي يكمن خلفه، بعد أن لعب بنزاهة وشرف أمام اللاعب الياباني "ياسوهيرو ياماشيتا" الذي كان مصابًا في قدمه في المباراة النهائية. ونال احترامًا وتقديرًا كبيرًا من الجميع عندما مد يده لمساعدة اللاعب "ياماشيتا" أثناء الصعود إلى منصة التتويج.

 

وحصل على جائزة اليونسكو الدولية للعب النظيف في نفس العام. كما حافظ على علاقات الصداقة التي كونها مع مجتمع الجودو عندما كان لاعبًا وساهم بشكلٍ كبير في تعزيز العلاقات اليابانية المصرية من خلال الجودو.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم