تقرير| التنورة والفنون الشعبية وأنشطة الطفل تجذب جمهور معرض فيصل للكتاب

التنورة والفنون الشعبية وأنشطة الطفل تجذب جمهور معرض فيصل للكتاب
التنورة والفنون الشعبية وأنشطة الطفل تجذب جمهور معرض فيصل للكتاب

شهد معرض فيصل للكتاب في دورته الثامنة إقبالا جماهيريا كبيرا، الاثنين 15 رمضان، وذلك لما شهده اليوم من عروض فنون شعبية وتنورة مضيئة، وتنوع أنشطة الطفل.

وتستمر فعاليات الدورة الثامنة لمعرض فيصل للكتاب حتى  18رمضان بأرض الهيئة بشارع فيصل. 

 

وكان من ضمن الفعاليات ندوة لمناقشة كتاب تفسير سفر التكوين شارك فيها د. سعيد عطية،القس وجيه يوسف، د. أحمد هويدى ، د. حنان كامل، وأدارها د. أنور مغيث رئيس المركز القومى للترجمة وقال ان تحقيق هذا التراث ونشره فى هذا الوقت رسالة للمستقبل وليس نبش فى الماضى. 

وتحدث د. أحمد هويدى عن كتاب سفر التكوين وقال إن سفر التكوين يحكى عن قصة الكون وقصة الخلق والجنة وقصة الطوفان وقصص الأنبياء، وترجمة النصوص الدينية صعبة و لذا سمى بالتفسير والشروح من قبل المحقق ، اعتقد ان نقل هذا التراث بين لنا مجموعة من التفاسير ويبين إلمام المستشرق باللغة العربية. 

وقالت د. حنان كامل : تلك التراجم او التفاسير توضح إلى اى مدى أثر العرب بتراثهم فى اليهود وهذا الأثر نجده واضحا فى التصوف اليهودى، وارى فى هذا التفسير تأثره بالفلسفة اليونانية أيضا مثل نظرية العناصر الأربعة، كما يؤمن كذلك بالفلسفة الإسلامية كن فيكون. كما أشارت إلى تأثر الفيومى بفكر المعتزلة.

وأضاف القس وجيه يوسف : الكتاب يسلط الضوء على حقبة مهمة جدا فى الحضارة العربية حيث ضمت التراث العربى اليهودى والمسيحى والإسلامي، وترجمة سعادية الفيومى هى اول ترجمة من أصل العبرية إلى اللغة  العربية. وهذا السفر يفك الاشتباك بين ما هو اسرائيلى وماهو عبرى وخاصة ما هو عبرى من التراث العربى. كما يفتح الباب للقبول عن فهم ويؤكد أن المجتمع العربى قديما فى العصور الوسطى كان مجتمعنا متعددا بامتياز.

ومن جانبه قال د. سعيد عطية : ما ظهر فى صدر الإسلام من إبداعات لازال مجال بحث فى الغرب ومدارس أوروبا. 


وتحدث عن سعادة الفيومى ومولده ونشاته فى مصر والبيئة التى تأثر بها، والصالح بين الديانات المختلفة. 
واختتم عطية بأن التفاسير والشروح والتاويلات قابلة للتطور وللتغيير لذا لايجب ان تتحجر العقول وتتزمت لأن معرفة المعلومات تتغير وتتطور عبر الأجيال. 


كما شاركت الفرقة القومية للموسيقى الشعبية بمجموعة من الأغانى منه على ورق الفل دلعنى، والرقصات منها رقصة التنورة. 

بالإضافة إلى ورش الأطفال رسم على الورق مع الفنانة  فدوى عطية، وورشة السياسات الحديثة فى تربية الأطفال مع عبد القادر الهوارى، وورشة حواديت ملونة مع أحمد مصطفى، واستعراض ست الدنيا.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم