حوار| «الرمادي» ثاني أفضل مدرب بالإمارات: «المجاملات» شعار الدوري المصري 

أيمن الرمادي أفضل ثاني مدرب بالإمارات
أيمن الرمادي أفضل ثاني مدرب بالإمارات

لعب الزهر معه، فركب صاروخ الحظ من أول درجة، حتى انطلق في رحلة فضائية بعالم كرة القدم، صال خلالها وجال كمدرب مميز حتى استقر في قاعدة ناديه «عجمان» في الإمارات، بدأ معه من الدرجة الثانية، وقاده إلى دوري الخليج العربي «دوري المحترفين».. «بوابة أخبار اليوم» ألتقت المصري أيمن الرمادي الذي حصل على جائزة ثاني أفضل مدرب بالإمارات.


في البداية.. حدثني عن مشوارك الكروي منذ البداية وحتى الآن ؟

بدأت مشواري الكروي في نادي الفيوم، ثم انتقلت بعد ذلك لنادي دمياط الرياضي، ثم نادي أسوان، ثم نادي القناة، ثم نادي المقاولون العرب، وأصبت بشبح الملاعب الرباط الصليبي حينما كان عمري 25 عاما، فاتجهت بعد ذلك للتدريب وساعدني في ذلك أنني حاصل على بكاريوس تربية رياضية.


واتجهت للتدريب خارج مصر، وساعدني الحظ أن أحصل على رخصة التدريب بعد الإصابة بسنتين فقط ويعتبر ذلك في وقت قياسي،  ثم حضرت دراسات في تدريب الفرق بالاتحاد الألماني وحصلت على الرخصة c  و b و a  على مدار 6 سنوات ثم قمت بتدريب فريق نادي الشعب الإماراتي على مدار  ثلاث سنوات ثم نادي دبي الرياضي وكان نادي دبي في دوري الممتاز بالإمارات ثم نزل في هذا الموسم إلى الدرجة الثانية، وقمت بتدريب الشباب بنادي دبي الرياضي وجاءت المصادفة، أن يطلب مني مدير مجلس إدارة النادي أن أدرب الفريق الأول للنادي وكان عمري في هذا التوقيت ثلاثون عاما، ووقف الحظ بجانبي لنحقق أفضل النتائج وأدوار متقدمة في كأس الأمارات وصعدنا مرة أخرى لدوي المتميزين ومن هنا بدأ مشواري بتدريب النوادي الكبرى في الإمارات كأصغر مدير فني في الأمارات فكان عمري لم يتعدى الثلاثون عاما ، ودربت أكثر من 11 فريق إماراتي، ثم دربت أكبر فريق عماني وهو الزعفران وحصلنا على بطول الكأس العماني.

 

على الرغم من احتلال نادي عجمان المركز السابع في الدوري الإماراتي إلا أنك  حصلت على المركز الثاني ضمن أفضل المدربين فما رأيك في ذلك؟

 

هنا في الإمارات يتم تطبيق معايير الفيفا في اختيار أفضل مدرب وذلك من خلال الاعتماد إحصائيات وأمور علمية معقدة، حيث أن دوري المحترفين في الإمارات مرخص من الفيفا فيجب الاعتماد على معاييرها في الاختيار وإلا يتم سحب الترخيص، واحتل نادي عجمان المركز السابع بسبب فرق الإمكانيات بينه وبين الفرق الأخرى بدوري المحترفين، فنادي عجمان صعد فقد من سنتين إلى دوري المحترفين، كما أن نادي عجمان استطاع أن يلعب 8 مباريات دون أن يدخل به أهداف.

قام نادي عجمان بالتعقد معاك لموسم أخرى فما هي خطتك في الموسم القادم؟


في الحقيقة تم التعاقد معي لمدة موسمين آخرين من أجل تدريب الفريق، فالاستقرار بين الفريق والمدرب يعطي دافع أكثر للفريق ويعطي الفرصة للبناء على مع سبق، كما أن النادي يعتبر من أكبر نوادي الإمارات.

كيف ترى الفرق بين الدوري الإماراتي والدوري المصري؟ 


هذا سؤال شائك للغاية وأتمنى ألا تفهم وجهك نظري بطريقة الخاطئة، فالفرق بين الدوري المصري والإماراتي هو الفرق بين دوري محترف وهاوي فالدوري الإماراتي يعتمد على التنظيم والتدريب، ففي الدوري الإماراتي لا يمكن وجود تأجيلات أو وضع أجندات ، كما أن الدوري الإماراتي دائما يأخذ أفضل دوري بالقارة الأسيوية، لوجيستينا وفنيا.

 

فالفرق بين الدوري المصري والإماراتي كبيرا للغاية حتى على المستوى تصوير المباريات، وعقد المؤتمرات الصحفية، كما أن لا يوجد مجاملات بالدوري الإماراتي فالجميع يخضع للنظام، كما يوجد مساواة تامة بين الفرق الإماراتية، كما أن رابطة المحترفين هي التي تنظم الدوري الإماراتي وإتحاد الكرة ليس له دخل في ذلك وجميع أعضاء الرابطة من المحترفين، كما يوجد فرق كبير بين مدربين دوري المحترفين الإماراتي والدوري المصري فيوجد منافسة في الدوري الإماراتي بين المدربين الدوليين، على عكس الدوري المصري، كما أن مشكلة لدى الدوري المصري بأنه يعتقد أنه الأقوى دائما، وهذا غير صحيح فنحن لدينا لاعبين أقوياء ولكن ليس دوري قوي.

وما أوجه الاختلاف بين المشجعين المصريين والإماراتيين من وجهك نظرك؟ 


يوجد اختلاف كبيرة فأعداد المشجعين الإماراتيين ليس كبيرة على عكس الدوري المصري، ولا استطيع أن أحكم بسبب اختلاف ثقافة المشجعين بين دولة وأخرى فالمشجعين المصريين لديهم حماس كبير.

 من وجهك نظرك من أفضل مدرب في الدوري المصري؟


لم استطع الحكم على المدربين المصريين لأني لم أرى أعمالهم في الملاعب لأن ذلك ليس من أدبيات المهنة كما أن المدربين المصريين مظلومين في جزئيين غاية في الأهمية فالجزء الأول أن المدرب المصري ليس منفتح على العالم فالدراسة وفترات المعيشة هامة للغاية، ويجب تغير الدراسات التي يقدمها الاتحاد الإفريقي، وعلينا مواكبة الكرة الحديثة بصورة أكبر، كما أنه مظلوم في عدم معرفه برنامجه وجدوله في مستقبل.

ماذا تتوقع للمنتخب المصري في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 ؟


أتمنى أن تأخذ مصر البطولة وخاصة أنها تقام على أرضها.

ترشيحاتنا