رئيس البنك التجاري: تقنية الـ«BlockChain».. التكنولوجيا الأكثر أمانا في العالم

هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي
هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي

أكد هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، أهمية تقنية الـ "BlockChain"، التي يطبقها بنكه بإعتبارها التكنولوجيا الأكثر أمانًا حتى الأن، مضيفًا أن هناك العديد من الدول الإفريقية بدأت في إستخدام تلك التقنية، كدولة سيراليون، بغرب قارة إفريقيا.

 

وأوضح رئيس البنك التجاري الدولي، أن تقنية الـ "BlockChain" تمثل عصرًا جديدًا يضاهي اختراع الإنترنت سواء من حيث حفظ البيانات أو إجراء العمليات المصرفية والتعاملات بين العملاء والبنوك أو بين المؤسسات المصرفية وبعضها البعض.

 

جاء ذلك خلال مشاركة هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي CIB، أكبر بنوك القطاع الخاص في مصر، بقمة Transform Africa لعام 2019، التى تقام تحت شعار "تعزيز الاقتصاد الرقمى لأفريقيا"، بكيجالي، عاصمة رواندا، لبحث سبل دفع الابتكارات الرقمية المتقدمة في إفريقيا، وتشجيع الاقتصاد القائم على التكنولوجيا الرقمية.

 

وتنعقد القمة الخامسة، التى تستمر 4 أيام، برعاية كلا من هيئة الجايكا اليابانية والبنك الدولي وبحضور لفيف من زعماء القارة الإفريقية على رأسهم بول كاجامي، رئيس جمهورية رواندا، ورؤساء كينيا ومالي، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، نائبًا عن الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسي.

 

وشارك عز العرب، كمتحدث رئيسي في الجلسة الحوارية التي تضم زعماء الدول المشاركين في القمة.

 

و أكد "عز العرب" أن الوقت مناسب الآن أمام الجميع للاستثمار في القارة السمراء، بإعتبارها المحرك الرئيسي للنمو العالمي، لافتا إلى أهمية وضع أطر ممنهجة لتحقيق ذلك الهدف.

 

وعلى هامش القمة، وقع عز العرب مذكرة تفاهم مع سمارت أفريقيا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبموجب المذكرة سيتعاون CIB مع Smart Africa لتعزيز وتطوير محو الأمية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتفعيل الخدمات الإلكترونية والتوعية والريادة الرقمية.


ويُذكر أن القمة الأولى "لتحول إفريقيا" كانت قد انعقدت بالعاصمة الرواندية كيجالي في أكتوبر 2013 تحت رعاية وبحضور رئيس رواندا وبمشاركة 7 رؤساء أفارقة آخرين هم: مالي، بوركينافاسو، السنغال، كينيا، جنوب السودان، أوغندا، والجابون.
وخلال هذه القمة تم إطلاق مبادرة Smart Africa ، وهي مبادرة تهدف إلى استخدام وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل دفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القارة الإفريقية ومواجهة تحديات التنمية المستدامة في بلدان القارة.