رمضان 2019| القراصيا..كنز من الفوائد

 القراصيا
القراصيا

القراصيا هو "البرقوق المجفف"، وتعد أحد الفواكه الرئيسية التي تدخل في إعداد الخشاف الرمضاني، الذي يضم العديد من الفواكه المجففة.

 

وتقدم استشاري العلاج الطبيعي والسمنة د. وفاء برهان، 8 فوائد صحية للقراصيا ستجعلك تستمتع بتناول الخشاف:

-الوقاية من السرطان حيث أن تناول القراصيا بانتظام يساعد في منع الإصابة بسرطان القولون.

-الحماية من مخاطر هشاشة العظام.

-الوقاية من أمراض القلب من أحد فوائد القراصيا أنها تحمي من أمراض القلب وتصلب الشرايين والروماتيزم لأنها ترفع من مناعة الجسم، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من فيتامين C والألياف الطبيعية الموجودة به

-مصدر جيد للحديد حيث أنها تساعد على زيادة نسب امتصاص الحديد إلى الجسم، وتحسن حالات الأنيميا

-غنية بالفيتامينات المتنوعة، القراصيا ليست عالية في محتواها من البوتاسيوم فحسب، بل هي كذلك غنية بالعديد من الفيتامينات الهامة والضرورية، مثل: فيتامين ك، فيتامين أ، فيتامين b6، كما تعتبر غنية كذلك بعدد من المعادن الهامة والضرورية، مثل النحاس والمغنيسيوم

-ضبط نسبة السكر في الدم، تحتوى على نسبة عالية من الألياف التي تؤخر خروج الطعام من المعدة وبالتالي تؤخر عملية امتصاص السكر في الدم ، كما تزيد تلك الألياف من حساسية الجسم لإفراز الإنسولين وهو ما يمكن أن يحمي أو حتى يعالج من النوع الثاني لمرض السكري.

-مكافحة فقر الدم، يمكن أن يكون فقر الدم مدمرا للصحة العامة لجسم الإنسان، فالقراصيا مصدر ممتاز للفولات والحديد والزنك والنحاس المثالي للحفاظ على إنتاج خلايا الدم الحمراء ومراقبة مستويات الهيموجلوبين أيضًا.

-الحفاظ على الوزن، الألياف تزود الإحساس بالامتلاء الذي يقلل من تناول الطعام وبالتالي تحافظ على وزن الجسم.

وأوضحت أن يمكن إضافة القراصيا إلى الخشاف ولكن بحكمة وإدخالها في نظامك الغذائي ببطء وتدرج، وتناول كميات كافية من الماء مع القراصيا أو مع عصيرها لتحصل على فوائدها المتعددة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم