فيديو| «سلوكياتنا في رمضان».. ما حدود التعامل بين المخطوبين وقت الصيام؟

الشيخ خالد عمران
الشيخ خالد عمران

قال الشيخ خالد عمران، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن بعض الشباب يتساءل حول حدود التعامل مع الخطيبة خلال شهر رمضان، وإجابة السؤال في قوله تعالى: « خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ».


وأضاف «عمران»، خلال الحلقة الرابعة من برنامج «سلوكياتنا في رمضان»، والذي يعرض على قناة «بوابة أخبار اليوم»، أنه خلال فترة الخطوبة لا يجيز الله سبحانه وتعالى للطرفين شيئًا زائد عن التعامل مع الأغراب، فهو مجرد «مشروع زواج» والتعامل في المناسبات الاجتماعية مثل رمضان بهدف التعارف.


وأكد على أن هذه التعاملات لا يجوز خلالها الجلوس في غرفة مغلقة، بل لابد وأن يكون بوجود الأهل، مشيرًا إلى أنه ينبغي أيضًا اختيار تفاصيل الكلام التي تدور في الحوار بين الطرفين في حدود الحياة والتعارف والصيام وغيرها ولكن بشرط وجود يقظة في الكلام.


وأشار إلى أن الأعمال بالنيات، فمن الجميل أن يكون اللقاء في رمضان بنية الاستعداد لبناء بيت وتكوين أسرة والتعارف وصلة الأرحام.


ويدور برنامج «سلوكياتنا في رمضان» حول سلوكيات مختلفة تدور في أي مجتمع خلال شهر رمضان، ويوضحها بشكل مبسط الشيخ خالد عمران، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

ترشيحاتنا