سفيرنا في لواندا: اهتمام انجولي كبير للاستفادة من التجربة المصرية بالتنمية

خالد حسن سفير مصر في انجولا
خالد حسن سفير مصر في انجولا

وصف خالد حسن سفير مصر في انجولا، التعاون بين مصر وانجولا، خاصة على المستوى السياسي، بأنه ممتاز وعلى أعلى المستويات، مشيرا إلى أنه من المقرر ان يشهد هذا التعاون المزيد من التطورات في الفترة المقبلة. 

وفيما يتعلق بالتعاون على المستوي الاقتصادي قال خالد حسن: "هناك العديد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات المعروضة من الجانب المصري علي الجانب الانجولي لدراستها وأبداء الرأي بشأنها".

وأضاف: "نعمل علي التوقيع عليها قريباً حيث ستسهم تلك الاتفاقيات في تفعيل التعاون في مجال الاستثمار ومجالات اقتصادية أخرى". 

وأشاد خالد حسن في هذا الصدد بدور القطاع الخاص المصري في أنجولا والمشروعات التي تنفذها شركة السويدي اليكتريك هناك ، حيث نفذت الشركة ثلاث محطات كهربائية بقدرة ١٥٠ ميجاوات باستخدام ٦ توربينات متنقلة. وتوجد محطتين داخل العاصمة ( لواندا) و الثالثة في مدينة هوامبو. وتتواجد شركة السويدي في أنجولا منذ أكتوبر ٢٠١٥ و حتى تاريخه حيث تتابع الشركة تشغيل و صيانة المحطات الثلاث. وتعد الثلاث محطات من أحدث التكنولوجيا المستخدمة في أنجولا. 

وبالنسبة لمستقبل هذه العلاقات، قال السفير خالد حسن : يمكن القول ان هناك فرص كبيرة أمام البلدين، في مجال الكهرباء وكذلك في مجال الصناعات البترولية وذلك نظرا لاحتياج أنجولا لمحطات لتكرير البترول. كما توجد فرص كبيرة أمام الصادرات المصرية في السوق الانجولي وأيضاً قامت مؤخراً شركة المقاولون العرب بزيارة لأنجولا لإستكشاف فرص تنفيذ مشروعات في مجال البنية التحتية، وأضاف: "سيتم تركيز التعاون المستقبلي علي قطاع الكهرباء ومشروعات البنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات والثروة السمكية". 

وفيما يتعلق بتطلع انجولا من رئاسة مصر الحالية للاتحاد الافريقي، أكد قائلا إن أنجولا تهتم بالإستفادة من خبرة مصر والتعاون معها في عده مجالات وكذلك التنسيق مع مصر فيما يتعلق بالموضوعات المطروحة علي المستوي الافريقي خاصة تنمية التجارة البينية فيما بين الدول الافريقية والتعاون لمكافحة الفساد والجريمة المنظمة والإرهاب. 

وأشار خالد حسن في هذا الشأن إلى وجود تنسيق وتشاور دائماً بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيرة الرئيس الانجولي جواو لورينزو وذلك حول كافة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك علي المستوي الأفريقي.

كما أكد أن أنجولا تحرص علي الاستفادة من التجربة المصرية في التنمية المستدامة وتطوير البنية التحتية وكيفية تنويع الاقتصاد.

ترشيحاتنا