الحلقة 13

شاهد| «رمضان مع كريمة».. هل يجوز للمرأة بعد الجماع مسح الشعر دون غسله؟

الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة

أوضح الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن بعض النساء يشق عليهن فك ضفائرهن «شعر الرأس» في الاغتسال لرفع الجنابة أو من الحيض أو النفاس أو غيره.


وأضاف «كريمة» خلال الحلقة 13 من برنامج «رمضان مع كريمة»، والمذاع على قناة «بوابة أخبار اليوم»، أن السيدة عائشة رضي الله عنها، بلغها أن عبد الله بن عمرو يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن رؤوسهن فقالت: «عجبا لابن عمرو هذا يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن رءوسهن! أفلا يأمرهن أن يحلقن رءوسهن؟، قد كنت أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم نغتسل من إناء واحد فلا أزيد أن أفرغ على رأسي ثلاث إفراغات، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأخذ كفًا من ماء يصب على الماء، ثم يأخذ كفاً من ماء يصبه عليه فأفيض على رأسي بيدي ثلاث مرات، وما أنقض لى شعرًا».


وأفاد الدكتور «كريمة» أن مثل هذه المرأة ومن في حكمها تعمم الماء كله على جسدها، ويكفي في شعر الرأس أن تفيض الماء على أصول الشعر، دون فك الضفائر.


ويقدم البرنامج إجابة عن أسئلة شائعة حول شهر رمضان من حيث الصيام والعبادات الخاصة به عن غيره من الشهور، ويقدمه الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر في حلقات يومية طوال شهر رمضان.

ترشيحاتنا