تعرف على عقوبة القتل الخطأ باستخدام سلاح ناري غير مرخص

ارشيفية
ارشيفية

«يوسف العربي» طفل لم ينس أحد مأساته، رغم مرور أكثر من عامين بعد أن أصيب بطلق ناري في الرأس، أثناء تواجده بمحيط ميدان الحصرى بمدينة 6 أكتوبر، انتهت بوفاته، وفي هذا السياق ترصد «بوابة أخبار اليوم» عقوبة القتل الخطا باستخدام سلاح غير مرخص

ونصت المادة 238 من قانون العقوبات على "من تسبب خطأ في موت شخص بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز مائتى جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".

إذا ما ثبت للمحكمة من ظروف الدعوى توافر أركان جريمة القتل العمدي - ولم يكن المتهم في حالة دفاع شرعي أو استعمال حق ، وجب على القاضي النطق بالعقوبة المقررة لهذه الجريمة. وقد نصت المادة234 من قانون العقوبات في فقرتها الأولى على عقوبة القتل العمدي وهي السجن المؤبد أو السجن المشدد. وللقاضي إذا حكم بالسجن المشدد أن يحكم بعقوبة تتراوح بين حديها الأدنى والأقصى. بل له أن يهبط بالعقوبة إلى السجن أو الحبس الذي لا يجوز أن ينقص عن ستة أشهر وفقا للمادة17 من قانون العقوبات، إذا اقتضت أحوال الجريمة رأفة القضاة بالمتهم.

وأفاد مصدر قضائي ان القتل الخطأ الذي يحدث في الأفراح، ويكون ضحاياه من الأطفال والكبار، ينتهي الأمر بتحريز السلاح وحبس المتهم سنة أو تغريمه، إن بعض حالات القتل الخطأ تستوجب عقابا أكبر، ويجب تعديل مواد القانون المتعلق بهذه الجريمة، وأضاف كثير من الحوادث وعندما يكون العقاب شديدا وقاسيا يتناسب مع الواقعة، فهنا يمكن الحد من هذه الجرائم التي تحدث يوميا.