عاجل

شرايين الأمل.. الرئيس يفتتح عددا من المشروعات في مجال الطرق والكباري

 الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة افتتاح عدد من المشروعات القومية الكبرى في مجال الطرق والكباري والمحاور المرورية، وذلك إنطلاقا من الجهود المبذولة للإرتقاء بمشروعات البنية الأساسية في كافة المجالات ومنها مجال إنشاء الطرق والكباري. 

 

وتضمنت افتتاح محور تحيا مصر العملاق لربط شرق القاهرة بغربها الذي يضم 12 كوبرى معلق منها كوبري جزيرة الوراق وكوبري النيل الغربي وكباري منطقة شبرا وكويري تقاطع الدائري والمرحلة الثانية من محور روض الفرج الذي يضم كوبري "تحيا مصر" روض الفرج أعرض كباري العالم، وتطوير وتوسعة محور المشير وانشاء طريق امتداد محور المشير وكوبري الشهيد المقدم أحمد أبو النجا وكوبري الشهيد النقيب أحمد حافظ شوشة كما تم افتتاح عدد من المحاور والطرق المرورية الجديدة والتي نفذت بسواعد وعقول المصريين.

 

«شرايين الأمل» فيلم تسجيلي من إنتاج إدارة الشئون المعنوية

 

بدأت مراسم الإفتتاح بعرض فيلم تسجيلي بعنوان "شرايين الأمل" من إنتاج إدارة الشؤن المعنوية استخدمت فيه أحدث تقنيات التصوير والإخراج والمونتاج لإظهار مدى الجهد والعرق الذي بذل من جميع العاملين بالشركات المشاركة في المشروع. 

 

ورسم الفيلم صورة تقترب من الحقيقة للملحمة التي نسجها العاملين بالمشروع من مهندسين وفنيين وعمال بمحور روض الفرج وخاصة كوبري "تحيا مصر" أعرض كوبري بالعالم، والمحاور والشرايين المرورية الجديدة التي تساهم في حل أزمة الكثافة المرورية والحد من الحوادث للحفاظ على أرواح المصريين .

 

رئيس شركة المقاولون العرب: إعداد جيل من شباب المهندسين والعمال هو المكسب الحقيقي من الانجازات التي تحققت

 

وخلال كلمته قال المهندس محمد محسن صلاح رئيس مجلس إدارة شركة المقاولين العرب "السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، أتوجه لسيادتكم بإسم أكثر من 70 ألف مهندس وفني وعامل وأسرهم بأسمى معاني التقدير والعرفان لما تقدموه للوطن من جهد وتضحية وإخلاص.

 

فمنذ أن توليتم المسئولية شهدت مصر نهضة شاملة في كافة المجالات وخاصة في تنفيذ عدد كبير من المشروعات العملاقة في وقت لا يتجاوز بضع سنوات أسهمت في توفير ملايين فرص العمل وخلق خارطة تنموية جديدة بمصر التي أصبحت تجربة ناجحة ونموذج للعديد من الدول بالمنطقة والعالم، مؤكدا أن دعم الرئيس للشركات المدنية ومن بينها شركة المقاولين العرب ساهم في زيادة قدرة الشركة التنافسية في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.

 

منوها أنه منذ تكليف شركة المقاولين العرب بتنفيذ المشروع محور تحيا مصر عام 2016 والعمل مستمر على مدار 24 ساعة لم يتوقف يوماً واحداً في أي مناسبة مع تعاقب الأعياد والمناسبات الدينية والوطنية لأهمية المشروع ، لتمتد المرحلة الثانية من المحور من الطريق الدائري غرباً مروراً بفرع النيل الغربي وجزيرة الوراق وفرع النيل الشرقي وصولاً إلى منطقة شبرا شرقاً بإجمالي أطوال 17.2 كم في الاتجاهين.

 

كل اتجاة بواقع (5- 6) حارة مرورية وبعرض متغير من 48 إلى 67.36 م، واليوم نحتفل بخروج هذا الإنجاز للنور وباكتساب أربعة آلاف مهندس وفني وعامل من الشباب قدر كبير من الخبرة في تنفيذ ذلك النوع من الكباري واستخدام المعدات والآلات الحديثة ونقل تكنولوجيا صناعة الكباري الحديثة بمصر.

 

وقد قامت الأطقم الهندسية القائمة على تنفيذ الكوبري بمواجهة الصعوبات بإبتكارات هندسية مصرية خالصة فتمكنا من التغلب على التحديات ونهو الأعمال والالتزام بالمخططات الزمنية ومنها ، إبتكار وتصميم وتنفيذ انظمة حركة تتحمل أوزان تصل إلى 250 طن لتحريك ونقل البكيات المعدنية من مناطق التجميع إلى الأماكن المخصصة لنقلها إلى أماكن التركيب مما أدى إلى خفض التوقيت اللازم لتركيب البكيات المعدنية. 

 

كما تم ابتكار وتصنيع أنظمة رفع متطورة للتحكم في تركيب البكيات المعدنية بجسم الكوبري حيث تسمح بالحركة في جميع الإتجاهات بدقة فائقة كما تم رفع البكيات المعدنية التي يصل وزن الواحدة منها إلى 190 طن من خلال أنظمة الرفع وضبط المناسيب خلال اقل من عشر ساعات. 

 

ويعتبر هذا أقل من المعدلات العالمية فضلاً عن تصنيع عدد 2 عبارة ضخمة بحمولة تصل إلى 600 طن لإستيعاب المعدات الثقيلة كما تم إستخدام عدد 200 ونش بحمولات من 7 طن إلى 600 طن وبعقد مقارنة بين محور تحيا مصر الذى يمثل 110% من كوبرى اكتوبر نجد أن المدة الزمنية لإنشاء كوبرى أكتوبر قد إمتدت لتصل إلى 17 سنة بينما إستغرق العمل فى محور تحيا مصر 4 سنوات .

 

مشيراً إلى أن جسم الكوبرى يرتكز على ست أبراج عملاقة ومثبت بهذة الأبراج من أعلى عدد 160 كابل وتحتوى هذة الكابلات على أسلاك صلب مبدول بإجمالى اطوال 1400 كم بالإضافة إلى مليون متر مكعب خرسانة و290 ألف طن من الحديد ولتثبيت الكابلات بالابراج الخرسانية تم تصنيع قطعة معدنية خاصة وتركيبها داخل الابراج وتم تنفيذ هذة الاعمال بالعمالة المصرية بجودة ودقة عالية . 

 

ولضمان تنفيذ المشروع بأعلى كفاءة تم تنفيذ أعمال التفتيش وتأكيد الجودة بواسطة المكاتب المصرية المتخصصة وهى مكتب محرم باخوم وفتحى سعد وإحدى المكاتب العالمية وإجراء إختبارات لجميع شحنات الكابلات والإكسسورات المكونة للكوبرى بأكبر المعامل بالدول الأجنبية للتأكد من مطابقاتها للمواصفات العالمية ، وتم إجراء عدد 6 تجارب تحميل والتأكد من مطابقة النتائج المسجلة مع القيم التصميمية للكوبرى. 

 

وفي النهاية يأتي المكسب الحقيقي المكتسب بعد نهو هذا الإنجاز الضخم وهو إعداد جيل من شباب المهندسين والعمال قادرين على استكمال مسيرة البناء والتنمية شعارهم دائما "تحيا مصر". 

 

رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة: المشروعات الجديدة تفتح أفاقا للتنمية وخلق مجتمعات عمرانية جديدة


واستمع الرئيس عبد الفتاح السيسي لكلمة اللواء أ ح إيهاب محمد الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أعرب فيها عن إمتنانه لتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية للإحتفال بإفتتاح صرحاً جديداً "على حد تعبيره " شيده مقاتلي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة جنباً إلى جنب مع زملائهم من الشركات الوطنية المصرية بعزيمة وإرادة قوية .

 

وأوضح أن العمل كان نابعاً من إيمان راسخ بالإنتماء للوطن الذى يستحق منا جميعاً بذل الجهد والعرق فى سبيل عزته وكرامته ، ليضاف إنجازا جديدا إلى سجل الإنجازات الجارى تنفيذها فى كافة أنحاء مصر فى إطار الجهود المبذولة لتحقيق النهضة الشاملة للدولة فى جميع المجالات وإستكمالاً لتنفيذ خطة المشروعات القومية على مستوى الجمهورية مشيراً إلى أنه تم إختيار هذا اليوم ليتزامن مع إحتفال مصر والقوات المسلحة بذكرى إنتصارات العاشر من رمضان .


ونوه إلى إفتتاح الرئيس منذ أيام لمشروعات قومية فى مجالات مختلفة لخدمة خطة التنمية الشاملة لسيناء ومدن القناة والتى كان من ضمنها واحداً من أكبر مشروعات مصر القومية فى العصر الحديث " أنفاق تحيا مصر" والتى تجسد إرادة قيادة سياسية وشعب مصرى أصيل متحدى للزمن متخطى للصعاب ومحققاً للأمال ليمتد العمران لكافة أرجاء الوطن .


وأكد أنه من منطلق الحرص على استمرار الجهود المبذولة فى كافه مجالات التنمية الشاملة للدولة ومنها مجال الطرق والكبارى والذى يحظى باهتمام بالغ فقد تم التخطيط لتنفيذ شبكة من الطرق والكبارى فى أزمنة قياسية توفر أعلى درجات الأمان لمستخدميها طبقاً للمواصفات القياسية العالمية وذلك لجذب الإستثمارات ودعم الإقتصاد القومى المصري من خلال فتح آفاق جديدة للتنمية وخلق مجتمعات عمرانية متكاملة، وتسهيل الحركة بين مناطق الإنتاج ومناطق الإستهلاك وموانئ التصدير. 

 

بدء من توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2014 بإنشاء شبكة الطرق القومية بإجمالي أطوال 8200 كم لتغطي كافة الإتجاهات الإستراتيجية للدولة على أن يتم التنفيذ بالتعاون بين الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري والجهاز المركزي للتعمير بتكلفة مالية بلغت 164 مليار جنيه، موضحا أن تخطى الأرقام والإحصائيات القياسية أصبح منهجاً للدولة .

 

وواصل رئيس الهيئة الهندسية حديثه بأن رجال الهيئة الهندسية واصلوا الليل بالنهار عملاً واجتهاداً لا يحول بينهم وبين أهدافهم عائق أو مستحيل وأنه إستكمالا لما تم تنفيذه وإفتتاحه من مشروعات في مجال الطرق والكبارى والأنفاق، نحتفل اليوم وبتشريف الرئيس بإفتتاح مشروعاً جديداً ينضم لأكبر مشروعات مصر القومية فى العصر الحديث وهو إنشاء محور تحيا مصر لإستكمال محور الزعفرانة مطروح الذى يربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط بدءاً من الزعفرانة مروراً بطريق الجلالة بطول 82 كم و طريق القاهرة العين السخنة بطول 106 كم ، محور الشهيد بطول 4 كم.

 

بالإضافة إلى إمتداد محور المشير بطول 8 كم ومنه إلى محور الفنجرى بطول 8 كم ، فمحور تحيا مصر بطول 17 كم ثم إلى محور الضبعة بطول 340 كم والمخطط إمتداده إلى مرسى مطروح كما تم إنشاء وتطوير مجموعة من الطرق والكبارى لنقل الحركة المروروية من محور الزعفرانة / مطروح إلى داخل القاهرة والعكس .

 

واستعرض اللواء أ ح إيهاب الفار تطوير وتوسعة محور الشهيد حيث تم رفع كفاءة محور الشهيد بطول 4 كم ليصبح بعرض 51 م / 4 حارة بدلاً من 3 حارة لكل إتجاة ، وإنشاء إمتداد محور المشير بهدف إنشاء محور مرورى جديد موازى لمحور الشهيد لتخفيف الكثافات المرورية على محور الشهيد، بالإضافة إلى ربط كوبري 6 أكتوبر بمحور المشير لخدمة القادم من وسط القاهرة ومتجة إلى القاهرة الجديدة والعين السخنة والعكس بطول 8 كم وعرض 30 متر فى إتجاهان كل إتجاه 3 حارة ولتيسير التحرك من خلاله تم إنشاء 2 كوبرى لخلق تقاطعات حره ، كوبرى الشهيد المقدم احمد ابو النجا وهو عباره عن تقاطع محور المشير مع محور الشهيد بطول 840 متر وعرض 47 متر إتجاهان بواقع 5 حارة لكل إتجاه. 

 

وكوبري الشهيد النقيب أحمد حافظ شوشة نهاية إمتداد محور المشير أعلى محور ابوزيد خضر بطول 850 متر وعرض 32 متر/ 3 حارة لكل إتجاه، ومحور تحيا مصر والذي يمتدد من الطريق الدائري غرباً مروراً بفرع النيل الغربى وأعلى جزيرة الوراق وفرع النيل الشرقي وصولاً إلى منطقة شبرا شرقاً والمحور بطول 17 كم إتجاهين كل إتجاه ( 5-6) حارة وبعرض متغير من 48 إلى 67.36م. 

 

ويتكون من (12) كوبري علوي منها كوبري تقاطع الطريق الدائري وهو كوبري خرسانى إتجاهين بطول 2000 م وعرض 58 م ويشمل 8 مطالع ومنازل لخدمة الحركة المرورية للقادم من إتجاه شبرا ومتجة إلى الطريق الدائري والعكس، وكوبري النيل الغربي وهو أيضاً كوبري خرساني أعلى نهر النيل إتجاهين بطول 370 م وعرض 48 م وفتحات ملاحية رئيسية بعرض 120 م وفرعية بعرض 70 م ، وكوبري جزيرة الوراق الخرساني بإتجاهين بطول 1900 م وعرض 48 م ويمر أعلى جزيرة الوراق. 

 

وكباري منطقة شبرا لخدمة الحركة المرورية للقادم من كورنيش النيل / منطقة شبرا مدينة نصر ومصر الجديدة / شبرا الخيمة / السواح والأميرية / والمتجه إلى كورنيش النيل ومنطقة شبرا / ومدينة نصر ومصر الجديدة  وشبرا الخيمة / السواح والأميرية .

 

كوبري تحيا مصر

 

لربط القطاع المار أعلى جزيرة الوراق بمنطقة شبرا أعلى نهر النيل والذى شرف بقيام سيادتكم بتركيب آخر قطعة خرسانية منه في 14 أبريل 2019. 


وتم تسجيل الكوبري بموسوعة جينس للأرقام القياسية كأعرض كوبري ملجم بالعالم حيث يصل عرض الكوبري إلى 67.36 م إتجاهين 6 حارة لكل إتجاه وطوله 540 م وعرض الفتحة الملاحية أسفل الكوبري 300 متر وهي أكبر فتحة ملاحية على نهر النيل وتم تجهيز الكوبري بممشى للأفراد على الجانبين كلٍ بعرض 4 متر منهم 3 متر ممشى خرساني وواحد متر ممشى زجاجي. 

 

ونظراً للموقع المتميز للكوبري والأسلوب المستخدم في إنشاه من المنتظر أن يكون أحد المزارات السياحية ويشمل الكوبري على 6 أبراج خرسانية حاملة للكابلات إرتفاع البرج 92 م ولتنفيذ كوبري محور تحيا مصر تم استخدام حوالي مليون متر مكعب من الخرسانة و290 ألف طن من حديد التسليح وهو ما يعادل إنشاء ألف عمارة سكنية .

 

وبالرغم من المصاعب والتحديات التي واجهتنا لوجود المشروع داخل منطقة سكنية ذات كثافات سكانية مرورية عالية وتتطلب تكثيف الأعمال خلال ساعات متأخرة من الليل حفاظاً على استمرار حركة المرور بالمنطقة وتم إنجاز هذا المشروع بتحالف مجموعة من الشركات الوطنية وتحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة مع تقديم الدعم الفنى بواسطة بعض الشركات العالمية المتخصصة. 

 

واشترك أكثر من 4 الأف مهندس وفني وعامل مصري في إنشاء الكوبري مع الإستعانة ببعض الخبراء الأجانب في بعض الأعمال الفنية المحدودة لنقل الخبرة إن كوبري تحيا مصر ليس إنجازاً هندسياً فقط بل هو شهادة بكفاءة وقدرة المهندس والفني والعامل المصري حيث تم تنفيذه بأعلى معدلات إنشاء هذا النوع من الكبارى على مستوى العالم .

 

الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة إن إصراركم وعزمكم على تنفيذ هذا القدر الهائل من المشروعات القومية العملاقة فى أزمنة قياسية يغرس فى الشعب المصرى روح الإصرار والتحدى للوصول إلى مستقبل أفضل للاجيال القادمة .


الرئيس يفتتح عددًا من المشروعات عبر «الفيديو كونفرانس» 


وعبر شبكة الفيديو كونفرانس قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعطاء اشارة افتتاح مشروع كوبرى النقيب شهيد احمد حافظ شوشه اعلى محور ابوزيد خضر والذى نفذته شركه السعداء و كوبرى المقدم شهيد أحمد ابو النجا الذي نفذته شركة السلام إنترناشيونال وطريق امتداد محور المشير الذي نفذته إدارة المهندسين العسكريين ومحور الشهيد الذي نفذته شركة اوراسكوم.

 

كوبري «تحيا مصر» روض الفرج يدخل موسوعة جينس للأرقام القياسية العالمية

 

وقام طلال عمر المدير الإقليمي لموسوعة جينس للأرقام القياسية العالمية بالشرق الأوسط بتسليم شهادة دخول كوبري تحيا مصر روض الفرج الموسوعة كأعرض كوبري ملجم في العالم إلى رئيس مجلس إدارة شركة المقاولين العرب.

 

الرئيس يفتتح محور وكوبري تحيا مصر ويلتقط صورة تذكارية مع العاملين بالمشروع  


وقام الرئيس السيسي يرافقه عدد من الشباب بازاحه الستار عن اللوحة التذكارية إيذانا بافتتاح محور وكوبري "تحيا مصر" روض الفرج ليدخل المحور الخدمة ويفتح شرياناً مرورياً جديداً يساهم في تخفيف العبء عن كاهل المواطنين ويدفع عجلة الاستثمار والتنمية في كل ربوع الوطن. 

 

كما قام الرئيس السيسي بجولة تفقدية للكوبري وجانب من الممشى الزجاجي الجديد الذي صمم ليكون أول ممشى زجاجي بالشرق الأوسط ليكون متنفسا ومزارا سياحيا جديدا يعبر عن إرادة وصلابة المصريين كما قام الرئيس بالتقاط صورة تذكارية مع الوزراء والشباب والعاملين بالمشروع .

 

حضر الافتتاح المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من الوزراء والمحافظين وعدد من كبار قادة القوات المسلحة وعدد من الرموز والشخصيات العامة والإعلاميين وشباب الجامعات .