الاتحاد الأوروبي يدعو تركيا إلى الكف عن الأعمال "غير القانونية" في المنطقة الاقتصادية لقبرص

أردوغان
أردوغان


 دعا الاتحاد الأوروبي تركيا إلى الكف عن أي عمل غير قانوني في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، مشددا على التضامن التام مع قبرص.


وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجريني إن الاتحاد الأوروبي يدعو تركيا إلى "احترام الحقوق السيادية لجمهورية قبرص"، ويدعم قبرص تماما.


وأضافت موجيريني، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء القبرصية، أن "وزير خارجية قبرص نيكوس خريستودوليدس أبلغنا بالوضع وله جزيل الشكر شخصيا وكذلك الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس"، مشيرة إلى أنها كانت على اتصال دائم في الأيام والأسابيع القليلة الماضية مع المسؤولين القبرصيين وكذلك مع السلطات اليونانية التي استشرناها بشأن هذه المسألة، وجرت "محادثات سلسة"، لافتة إلى "قنوات اتصال مفتوحة".
وقالت: "أريد أن أؤكد من جديد ما قلته يوم 4 مايو في بياني عن نية تركيا الحفر والتنقيب في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، لقد أعربت نيابة عن الاتحاد الأوروبي عن القلق البالغ بشأن نية تركيا، والإدانة الشديدة التي عبرت عنها في مارس الماضي، بشأن استمرار تركيا في الأعمال غير القانونية في شرق البحر المتوسط​​".
وأضافت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي: "أدعو تركيا إلى التحلي بضبط النفس واحترام الحقوق السيادية لقبرص في المنطقة الاقتصادية الخالصة، والكف عن أي عمل غير قانوني"، مشددة على أن "الاتحاد الأوروبي سيستجيب بشكل مناسب وبتضامن تام مع قبرص".

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم