انتخابات البرلمان الأوروبي.. «طريقة الانتخاب» و«توزيع المقاعد» بين البلدان

البرلمان الأوروبي
البرلمان الأوروبي

مع دخول شهر مايو أواخر أيامه، ستكون أوروبا على موعدٍ مع انتخابات البرلمان الأوروبي، التابع للاتحاد الأوروبي، والتي ستُجرى خلال الفترة بين 23-26 مايو.

وانتخابات البرلمان الأوروبي هي أكبر عملية انتخاب غير وطنيةٍ في العالم. ويرجع تاريخ تأسيس البرلمان الأوروبي إلى عام 1952 كجمعيةٍ مشتركةٍ للدول الأوروبية. وكان هذا قبل أن يتم إنشاء الاتحاد الأوروبي.

طريقة الانتخاب

وكان أعضاء البرلمان من قبل يتم تعيينهم من قبل برلمانات الدول الأعضاء في التكتل الأوروبي حتى عام 1979، حينما تم تغيير النظام، وجعل عملية الانتخاب عبر الاقتراع المباشر من قبل شعوب الدول الأعضاء.

وهذه تاسع انتخاباتٍ بطريقة الاقتراع الحر المباشر يتم تنظيمها للبرلمان الأوروبي. كما إنها ثاني انتخابات يتم فيها انتخاب رئيس المفوضية الأوروبية بصورةٍ تسير بالتزامن مع انتخاب أعضاء البرلمان.

وكانت المرة الأولى في انتخابات 2014، والتي فاز خلالها اللوكسمبورجي جان كلود يونكر، بمنصب رئيس المفوضية، الذي يعتبر بمثابة رئيس وزراء لدول الاتحاد الأوروبي مجتمعين.

توزيع المقاعد

البرلمان الأوروبي يتألف حاليًا من 751 عضوًا، مقسمةً بين الدول الأعضاء الثمانية والعشرين (يُنتظر تقلص عددهم مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي). وطبقًا لمعاهدة نيس 2001، لا يزيد عدد الأعضاء المنتخبين داخل البرلمان الأوروبي عن 732 حتى مع زيادة الدول الأعضاء داخل الاتحاد الأوروبي.

وتتفاوت عدد المقاعد الذي تحظى به كل دولة، حسب عدد سكانها، ونصيب الأسد لألمانيا التي تُمثل بـ96 مقعدًا، ثم فرنسا لها 74 مقعدًا، وبعدهما كلٌ من إيطاليا وبريطانيا بـ73 مقعدًا.

وبالنسبة لتوزيع باقي المقاعد على الدول الأعضاء، إسبانيا لها 54 مقعدًا، وبولندا 51 مقعدًا، ورومانيا 33 مقعدًا، وهولندا 26 مقعدًا، وتحظى كلٌ من بلجيكا والتشيك واليونان والمجر والبرتغال بـ22 مقعدًا.

كما إن للسويد 20 مقعدًا، وللنمسا 19 مقعدًا، وبلغاريا لها 18 مقعدًا، ولكلٍ من فنلندا والدنمارك وسلوفاكيا 13 مقعدًا، أما أيرلندا وليتوانيا فلهما 12 مقعدًا، وتسعة مقاعد للاتفيا، وثمانية لسلوفانيا، وأخيرًا ستة مقاعد لكلٍ من قبرص وإستونيا ولوكسمبورج ومالطا.