انتخابات البرلمان الأوروبي| «بريكست» يتفوق على أكبر حزبين ببريطانيا

نايجل فاراج
نايجل فاراج

أشارت أحدث استطلاعات للرأي إلى أن حزب «بريكست» المنشأ حديثًا استطاع التفوق على حزب العمال والمحافظين في انتخابات البرلمان الأوروبي.

وأشار استطلاع الرأي الذي أجرته صحيفة «الأوبزرفر» إلى حزب بريكست الذي أسسه نايجل فاراج – أحد قادة معسكر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي – يتقدم بفارق كبير عن أكبر حزبين سياسيين في بريطانيا.

وأكد الاستطلاع أن أكثر من ثلث الناخبين البريطانيين سيدعمونه في انتخابات البرلمان الأوروبي التي ستجري في 23 مايو، لافتة إلى أن الحزب حصل على 34% من الأصوات في الاستفتاء قبل أقل من أسبوعين على الانتخابات.



وحصل الحزب الليبرالي الديمقراطي وهو من الأحزاب المناهضة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي على 12% من الأصوات احتل بهم المركز الثالث.

وتابعت أن حزب العمال جاء في المركز الثالث بعدما حصل على 21% من أصوات المشاركين.

وقالت صحيفة «الجارديان» إن شعبية حزب المحافظين بدأت في الانهيار بسبب حالة الغموض التي تعتري مفاوضات البريكست والتي تقودها رئيسة الوزراء تيريزا ماي، لافتة إلى أن الحزب حصل على 11% من الأصوات خلال الاستفتاء احتل بهم المركز الرابع.

ولفتت الصحيفة إلى أن الحزب الذي تنتمي له رئيسة الوزراء بدأ في خسارة نقاط كلبلاة من شعبيته، وبدا ذلك واضحا في آخر استفتاء عقد للاستطلاع رأي البريطانيين في الانتخابات العامة.

وأضافت أنه في حالة إجراء انتخابات عامة فإن حزب المحافظين سيحصل على دعم 22%، بانخفاض بلغ 4% عن آخر استفتاء، بينما سيحصل حزب العمال على 28%، وحزب بريكست على 21%.