أشهرها قرار صلاح الدين الأيوبي.. قصة إغلاق الجامع الأزهر 3 مرات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

على مدار 1079 سنة، شهد الجامع الأزهر العديد من الأحداث والتي رغم قوة وصعوبة معظمها إلا أنه ظل صامدًا شامخًا حتى وقتنا الحالي.


وخلال كل هذه السنوات تعرض الأزهر للغلق 3 مرات، كان أولها على يد صلاح الدين الأبوبى سنة 589 هـ، بعد قرار منه لغلق الأزهر ليمنع دراسة المذهب الشيعى، ليستمر مغلقا أكثر من 100 عام، حتى عادت إليه الدراسة وفقًا للمذهب السني في عهد الظاهر بيبرس سنة 672 هـ.


 أما المرة الثانية، فكانت عهد العثمانيين، ما بين 1730–1731، بسبب ملاحقة الهاربين بعض السكان المقيمين بالقرب من الأزهر، وأغلقت البوابات في الأزهر احتجاجا على ذلك، حتى أمر الحاكم العثماني بمنع الذهاب قرب منطقة الأزهر، خوفًا من قيام انتفاضة كبرى.


 وكانت المرة الثالثة والأخيرة، في يونيو عام 1880، بعد اغتيال الجنرال الفرنسي كليبر على يد سليمان الحلبي، وهو طالب في الأزهر، حيث أمر الجنرال مينو قائد الحملة حينها بإغلاق المسجد، لتغلق أبوابه حتى وصول المساعدات العثمانية والبريطانية في أغسطس 1801.


ويقيم الأزهر الشريف احتفالية كبرى الأحد المقبل ١٢ مايو، الموافق ٧ رمضان، بالجامع الأزهر، بحضور عدد من كبار العلماء والمسئولين وقيادات الأزهر، وذلك بمناسبة مرور 1079 عام هجري على تأسيس الجامع الأزهر الشريف، والتي توافق السابع من شهر رمضان المبارك من كل عام. 

وتضم الاحتفالية عددًا من الفعاليات والأنشطة تعقد على مدار اليوم، وهي: ركن للخط العربي- ركن نور- ركن أفريقيا- جولات سياحية تعريفية بالجامع الأزهر- منصة في صحن الجامع تقام عليها ابتهالات وتواشيح وأناشيد وقراءة القرآن، وتقديم هدايا، كما يشهد الجامع إفطارًا جماعيًّا مفتوحًا لحوالي 2500 شخص، ثم تقام صلاة القيام، وبعدها يشهد الجامع حفل تكريم الطلاب الفائزين في مسابقة الأزهر العالمية للقرآن الكريم.

وتقيم المنظمة العالمية لخريجي الأزهر احتفالية فى جميع فروعها على مستوى العالم بمناسبة ذكرى إنشاء الجامع الأزهر، وتنظم المناطق الأزهرية أمسيات دينية في ذلك اليوم في جميع محافظات مصر تحت عنوان «الأزهر... عطاء ممتد لأكثر من 1000 عام».

ويفتح الجامع الأزهر أبوابه في يوم الاحتفالية أمام الجمهور ووسائل الإعلام من الساعة العاشرة صباحًا.

جدير بالذكر أن المجلس الأعلى للأزهر قد وافق برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، على اعتبار مناسبة افتتاح الجامع الأزهر في السابع من رمضان عام 361 هـ مناسبة احتفالية كل عام.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم