وزارة الري تعتمد على التصنيع المحلي لـ«قطع غيار» المحطات بدلًا من الاستيراد

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد المهندس محمد محمد عبد العاطي، رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، أن المصلحة توسعت خلال الفترة الأخيرة في أعمال التشغيل الذاتي من خلال التصنيع المحلى لمستلزمات العَمرات لوحدات محطات الطلمبات ، لتوفير احتياجات المحطات المنتشرة بجميع محافظات الجمهورية، والحد من الاستيراد للمهمات الأجنبية، وتوفير النقد الأجنبي وتركيبها بأعمال العَمرات.

 

وقال عبد العاطي، إن المصلحة نجحت، في الاعتماد على مراكز الطوارئ لتنفيذ العَمرات وإصلاح الأعطال، وهو ما ساعد بالدرجة الأولى في تلبية احتياجات جهات الوزارة لصيانة المعدات المطلوبة لمجابهة الطوارئ والأزمات.

 

وأشار رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، إلى أنه تم عقد اجتماعًا مع اللواء زكريا الشيمي نائب رئيس مجلس إدارة مصنع 99 الحربي، لتصنيع وتوريد قطع  الغيار التي تحتاجها محطات المصلحة محليًا بدلًا من استيرادها من الخارج، اعتمادًا على الصناعة الوطنية وتشجيعها خصوصا إنها لا تقل بأي حال في جودتها عن مثيلتها المستوردة من الخارج.


وأوضح المهندس محمد محمد عبد العاطي، أن الإجراءات التي تم اتخاذها لترشيد الإنفاق، وتنويع مصادر المنتج والاستفادة من طاقات الدولة، وتشجيع المنتج المحلي بدأت تؤتى ثمارها، مشيرًا إلى أن الاعتماد على مراكز الطوارئ أسهم في توفير نفقات كبيرة تخفف العبء عن الخزانة العامة للدولة، نتيجة فرق تكلفة الإصلاح ذاتيا، من خلال الطواقم الفنية في تلك المراكز، فضلا عن ضمان استدامة ونقل خبرات الإصلاح والصيانة من الفنيين الأقدم للأحدث منهم، وتدريبهم عمليا على أحدث تكنولوجيا الطلمبات.

 

وقال أن مصلحة الميكانيكا والكهرباء ألغت، طرح عملية إصلاح 12 وحدة طوارئ بتكلفة تقديرية 30 مليون جنيه، والتنبيه على مراكز الطوارئ التابعة للمصلحة بالتكفل بإصلاح الوحدات.