صور.. وزيرة الاستثمار: مشروع بنبان بأسوان يعكس وضوح ثقة مؤسسات التمويل الدولية

وزيرة الاستثمار ورئيس مجموعة البنك الدولي
وزيرة الاستثمار ورئيس مجموعة البنك الدولي

زارت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولي، اليوم الأحد 5 مايو، مشروع الطاقة الشمسية بنبان بأسوان، والذي يعد أكبر مشروع للخلايا الشمسية على مستوى العالم وحصل مؤخرا على أفضل مشروع من البنك الدولي لعام 2019م، وذلك بحضور غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان، وعدد من قيادات البنك الدولي.

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن زيارة اليوم تؤكد اهتمام البنك الدولي باستراتيجيه في تمويل التنمية بأفريقيا، مشيرة إلى إنه منذ نجاح مصر في الحصول على ثقة البنك الدولي والدول الأعضاء، لترأس مجموعة البنك الدولي في أفريقيا.

 وأشارت وزيرة الاستثمار، أنه حرصنا على الاهتمام مع مجموعة البنك الدولي في التوسع في دمج القطاع الخاص في الخطط التنموية للدول، ومشروع اليوم هو نموذج على ذلك، حيث التمويل مشترك بين البنك الدولي والقطاع الخاص، لتوفير خدمة الكهرباء للمواطنين بتكلفة تنافسية، وتوفير آلاف فرص العمل، وتحقيق نموذج يحتذى به للتنمية المستدامة والصديقة للبيئة.

وقال وليد لبدي، مدير مؤسسة التمويل الدولية  في مصر وليبيا واليمن، إن النجاح الذي شهده مشروع بنبان، ساهم في نجاح جذب المزيد من التمويلات والاستثمارات، عبر مؤسسة التمويل الدولية وغيرها من الشركاء الأجانب، للاستثمار والعمل في مصر.

وقال سيرجيو بيمنتا، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية، لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، إن مشروع بنبان "مثالي" وفقا لمعايير البنك الدولي، من حيث اختيار المكان والكفاءة، وأكد أن مصر لها تاريخ كبير في إنشاء المشروعات العملاقة، واليوم رأيت مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية على مساحة توازي 7 ملاعب لكرة قدم، ما يوفر لمصر احتياجاتها من الطاقة وبسعر رخيص أيضا، هذا النجاح تشهد به مؤسسات التمويل الدولية ودول العالم أجمع، والأن أصبح واضح لكافة مستثمري العالم أن مصر قادرة على توفير بيئة خصبة للاستثمار. 

وقالت المهندسة صباح مشالى، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن مصر تسير قدما في تنفيذ استراتيجيتها التي أقرها  المجلس الأعلى للطاقة في عام 2016، والتي تمتد حتى عام 2035، والتي تنص على التوازن بين مصادر الطاقة، ومشروع اليوم هو نجاح كبير لهذه الاستراتيجية التي ستضمن أمن واستدامة إمدادات الطاقة في مصر، بالإضافة إلى تحسين جودة العمل المؤسسي في قطاع الكهرباء.

وقالت باكينام كفافي، الرئيس التنفيذي لشركة طاقة عربية، ورئيس شركة طاقة سولار، إن هذا النجاح لم يكن ليتحقق لولا جهود الحكومة المصرية لوضع مصر في موقعها الطبيعي كأسرع اقتصاد نامي بالمنطقة، وأن مشروع بنبان هو نموذج ناجح للشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص.

ترشيحاتنا