توقيع 4 اتفاقيات تعاون بين رجال الأعمال المصريين واللبنانيين

 الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، توقيع 4 اتفاقيات تعاون، بين رجال الأعمال المصريين واللبنانيين، وذلك خلال حضوره اجتماعا مع أعضاء مجلس الأعمال المصري اللبناني في العاصمة بيروت.

 

جاء ذلك بحضور وزراء؛ الكهرباء والطاقة، والبترول، والقوى العاملة، والاتصالات، والتجارة والصناعة، وسفير مصر بلبنان، وعدد من نواب البرلمان اللبناني.

 

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء: " وقع الاتفاقيات عن الجانب المصري، المهندس أحمد السويدي، وعن الجانب اللبناني، الدكتور رييع حسونة.

 

وشملت الاتفاقيات الأربع: تدريب عدد من الشباب اللبنانيين بالقطاع الخاص المصري، وهذه الاتفاقية بناء على دعم وتوجيه من رئيس الوزراء، وكذلك اتفاقية لتشجيع الاستثمارات المصرية في المنطقة الاقتصادية بطرابلس، وأخرى بشأن حاضنات الأعمال، وأخيرة بشأن وضع خطة عمل تنفيذية من الجانبين بمجلس الأعمال المصري اللبناني، لزيادة الاستثمارات، وفرص التعاون المشترك.

 

وفى كلمته بالاجتماع؛ قال الدكتور مصطفى مدبولي: "أتوجه بالشكر للبنان حكومة وشعبا على كرم الضيافة"، معبرا عن سعادته بالتوقيع على اتفاقيات التعاون بين البلدين.

 

وتابع: "هدفنا المشترك هو تذليل أية أشياء تعوق زيادة حجم العلاقات الاقتصادية بين البلدين ومكتبي مفتوح في أي وقت، وفي حالة وجود أية مشكلة أرجو أن تتواصلوا معي على الفور، وسنعمل على حلها".

 

وأكد أن وجوده في لبنان، لحضور اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، ومعه عدد من الوزراء، كان "فرصة لإسراع الخطى بإزالة أي عوائق أو عقبات، وكذلك التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين، وسيتم متابعة التنفيذ من خلالي، ورئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريري، خاصة اتفاقية زيادة التعاون بين القطاع الخاص بالبلدين".

وأشار المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، إلى أنه سيتم وضع خطة عمل ببرامج زمنية لتنفيذ الأهداف المرجوة، وهي زيادة مجالات التعاون بين البلدين، وضم خبراتنا المشتركة للنفاذ لمناطق أخرى، وهو ما ينعكس بصورة إيجابية على البلدين.

 

وأكد الدكتور ربيع الحسينى، رئيس مجلس الأعمال المصري اللبناني، عن الجانب اللبناني أن مجلس الأعمال عليه مسئولية كبيرة، لمساعدة الحكومات في تطبيق الاتفاقيات التي سيتم توقيعها، بخلاف العمل على زيادة وتوسيع مجالات التعاون بين القطاع الخاص بالبلدين.

 

من جانبه قال المهندس أحمد السويدي، رئيس مجلس الأعمال المصري اللبناني، عن الجانب المصري تعهده بالعمل على تقوية وزيادة أطر التعاون بين القطاع الخاص في البلدين، مضيفا: "أنا أؤمن بأن مصر هي قاعدة الصناعة في المنطقة كلها خلال الفترة القادمة، فلديها طاقة كهربية بوفرة، وبنية أساسية كاملة، وأراض بأسعار تنافسية، ومناخ جاذب للاستثمار، ونحن نرحب بأى استثمارات من أشقائنا اللبنانيين".